الإصدار التذكاري الذهبي لقناة السويس الجديدة

المالية: طرح الإصدار التذكاري الذهبي لقناة السويس الجديدة بقيمة 4100 جنيه

تستعد وزارة المالية لطرح الإصدار التذكاري الذهبي لافتتاح قناة السويس الجديدة نهاية الشهر الحالي للجمهور، حيث تقوم حاليا مصلحة سك العملة بالانتهاء من سك الفئات المقررة للإصدار والتي تشمل ربع اونصه ونصف اونصه وواحد اونصه و2 اونصه.( ربع أونصة تساوي جنيه دهب وزنًا وهي أصغر فئة تم سكها وإصدارها.

وصرح محمد السبكي، القائم بأعمال رئيس مصلحة سك العملة بأن المصلحة وضعت أرقاما مسلسلة لقطع الإصدار التذكاري للقناة مما سيزيد من قيمتها المادية والتاريخية، لافتًا إلي أنه سيتم الطرح للجمهور ولهواة جمع التذكارات من خلال مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية وهيئتي قناة السويس والبريد وفروع البنوك العاملة في السوق المصرية.

وحول قيمة بيع الإصدار التذكاري أوضح ،أن قيمة ربع الأونصة والتي تعادل جنيه ذهبي من حيث الوزن سيتم ببيعها بقيمة 4100 جنيه وهي قيمة اعلي من قيمة الجنيه الذهب.

وحول أسباب ارتفاع قيمة الإصدار التذكاري أشار المهندس شريف حازم مستشار وزير المالية للشئون الهندسية إلي أن تحديد سعر البيع بأعلى من سعر بيع الجنيه الذهب يرجع للقيمة التاريخية للعملات التذكارية حيث أنها تخلد مناسبات قومية مهمة مشيرًا إلى أن هناك عملات تذكارية تم إصدارها تخليدًا لشخصيات وطنية مثل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وكوكب الشرق أم كلثوم ، والفنان الكبير عبد الحليم حافظ ما زالت تباع حتي الآن بمصلحة الخزانة العامة، وتتداول حاليًا باسعار اعلي من سعر إصدارها في ذلك الوقت لأنه بمرور الزمن تزداد قيمتها.

وحول تذكار افتتاح قناة السويس الجديدة أوضح أنه تم إصدار عدد محدود خاص بهذه المناسبة القومية وسوف يتم بيع كل تذكار منها داخل علبة فاخرة من الخشب صممت خصيصا لذلك وسيرفق مع التذكار شهادة توضح أبعاد فئة التذكار ووزنه وتاريخ وجهة الإصدار ( مصلحة سك العملة المصرية ) والعدد الإجمالي للإصدارات من هذه الفئة وهو عدد محدود إلي حد كبير مما سيزيد من قيمة هذا الإصدار التذكاري حيث يصلنا استفسارات عديدة عن موعد طرحه من هواة جمع العملات التذكارية من خارج وداخل مصر.

وفي سياق متصل كشف شريف حازم عن الانتهاء من سك مليونا قرص معدني من الجنيه المعدني المتداول بمناسبة افتتاح القناة حيث يحمل أحد أوجه الجنيه المعدني صورة لشعار قناة قناة السويس الجديدة.

وقال إن هذا الإصدار الخاص من الجنيه المعدني المتداول سيطرح للتداول بالأسواق الأسبوع المقبل من خلال البنك المركزي الذي سيقوم بتوزيعه على فروع البنوك العاملة بمصر ومن خلال مصلحة الخزانة العامة التى ستطرحه للجمهور وهو ما يستهدف مشاركة جموع الشعب المصري في اقتناء هذا الإصدار من الجنيه للاحتفاظ به باعتباره مناسبة قومية للشعب المصري كله .

وأضاف أنه يتم حاليًا سك كميات أخرى من الجنيه المعدني لطرحها تباعًا لتغطية الطلب المتزايد علي هذا الإصدار التذكاري حيث تلقت وزارة المالية ومصلحتي الخزانة العامة وسك العملة الكثير من الطلبات والتساؤلات حول الإصدار وموعد طرحه بالأسواق.

المصـدر : أ.ش.أ

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*