تركيا تبقي أسعار الفائدة دون تغيير للشهر الخامس

أبقى البنك المركزي التركي يوم الخميس أسعار الفائدة دون تغيير للشهر الخامس على التوالي مواصلا التحلي بالحذر إذ قوض عدم اليقين السياسي ثقة المستهلكين وخفف انخفاض أسعار الغذاء الضغط على التضخم.

وأمام حزب العدالة والتنمية الحاكم حتى نهاية أغسطس آب للعثور على شريك أصغر لتشكيل ائتلاف حكومي أو خوض انتخابات مبكرة بعد أن خسر الأغلبية في الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي. ويخوض الحزب محادثات أولية مع حزب المعارضة الرئيسي لكن يبدو أنها تتقدم بخطى بطيئة.

وتؤثر ضبابية المشهد السياسي سلبا على الاستثمار وثقة المستهلكين. وأقر بعض المسوؤلين الحكوميين بأنه من المحتمل أن يقل النمو كثيرا عن المستوى الذي تستهدفه أنقرة هذا العام.

ويتعرض البنك المركزي لضغوط من الرئيس رجب طيب اردوغان لخفض أسعار الفائدة لكن بعض الاقتصاديين يقولون إنه ينبغي للبنك تشديد سياسته لمواجهة التضخم. وخفف انخفاض أسعار الغذاء في الآونة الأخيرة من الضغوط التضخمية الواقعة على البنك تخفيفا مؤقتا.

وقال البنك المركزي في بيان نشر على موقعه الإلكتروني ”تؤثر تطورات أسعار الأغذية والطاقة إيجابا على التضخم في الأمد القصير بينما تؤخر تحركات أسعار الصرف تحسن المؤشرات الأساسية.“

وأبقى البنك المركزي سعر إعادة الشراء لأسبوع واحد (الريبو) عند 7.50 في المئة وسعر الاقتراض لليلة واحدة 7.25 بالمئة. وأبقى البنك سعر الإقراض لليلة واحدة عند 10.75 في المئة وسعر الاقتراض لليلة واحدة للمتعاملين الرئيسيين عند 10.25 بالمئة.

وكان كل المحللين توقعوا في استطلاع لرويترز شمل 16 محللا إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير. وتراجعت الليرة كثيرا هذا الأسبوع بسبب مخاوف أمنية من عنف المتشددين لكن المستثمرين ركزوا على مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) واحتمالات رفع أسعار الفائدة الأمريكية أكثر من قرارات المركزي التركي.

المصـدر : رويترز

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*