خبير اقتصادي: الصين ”قادرة تماما“ على جلب الاستقرار لليوان

نقلت صحيفة تشاينا بيزنس نيوز عن ما جون كبير الاقتصاديين ببنك الشعب الصيني (البنك المركزي) قوله إن البنك ”قادر تماما“ على تحقيق الاستقرار في اليوان عن طريق التدخل في العملة.

ونسبت الصحيفة إلى ما قوله ”عند الضرورة فالبنك المركزي قادر تماما على جلب الاستقرار لسعر الصرف عن طريق التدخل المباشر في سوق الصرف الأجنبي.“

كان البنك المركزي أحدث صدمة في الأسواق العالمية يوم الثلاثاء عندما خفض قيمة اليوان نحو اثنين بالمئة في خطوة وصفها بالإصلاح الذي يصب في اتجاه تحرير السوق لكن البعض رأى فيها مقدمة لخفض طويل الأمد في قيمة العملة من أجل تنشيط الصادرات.

وتراجع اليوان أكثر يوم الأربعاء ليسجل أدنى مستوى له في أربع سنوات.

وقال ما إن تراجع اليوان في اليومين الأخيرين ”تحت السيطرة“ وإن احتياطيات البلاد البالغة 3.65 تريليون دولار وتعد الأضخم في العالم قادرة على حماية العملة.

واستبعد أن تشعل الخطوة الصينية شرارة منافسة عالمية على خفض قيمة العملات قائلا إن ثاني أكبر اقتصاد في العالم مازال قادرا على النمو نحو سبعة بالمئة هذا العام وهو ما سيتماشى مع المستوى الحكومي المستهدف.

وتشير سلسلة بيانات اقتصادية ضعيفة هذا الشهر بخصوص الصادرات والاستثمار والناتج الصناعي إلى أن التباطؤ قد يكون تفاقم رغم خفض سعر الفائدة أربع مرات منذ نوفمبر تشرين الثاني.

المصـدر : روتيـرز 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*