وفد جامعة الأورال الفيدرالية بروسيا الاتحادية بمقر المؤسسة المصرية الروسية بالقاهرة

الشافعي : مصر تجنى 268 مليار دولار أرباحا صافية من مفاعلات الضبعة

بعد قرابة شهر من تقديم حكومة المهندس شريف إسماعيل بمشروع إنشاء مفاعلات الضبعة النووية إلى مجلس النواب لمناقشة آلية إنشاء الجهاز التنفيذى للمشروع، وبالتزامن مع دراسة الأثر البيئى المحتمل، كشف ”الشافعي“ عن رسوماً بيانية تكشف العائد المادى المتوقع بخلاف الأقساط المستحقة للجانب الروسى الذى قدم قرضا لتمويل المشروع.

وبحسب الوثائق والرسوم البيانية التى اعدتها المؤسسة المصرية الروسية للعلوم والثقافة ، فإنه فى حال بناء مفاعلات الضبعة النووية بمشاركة الجانب الروسى، وبناء أول محطة نووية بتكنولوجيا روسية فى منطقة الضبعة على البحر الأبيض المتوسط، ستتكون المحطة من أربع وحدات بقوة 1200 ميجاوات لكل واحدة منها.

رسم توضيحى لتفاصيل المشروع

رسم توضيحى لتفاصيل المشروع

 

ومن المقرر أن تجنى الخزانة العامة للدولة دخلا صافيا قدره 19 مليار دولار يمثل قيمة الطاقة الكهربائية المولدة من المفاعلات النووية خلال الفترة من بدء التشغيل حتى موعد سداد أول قسط من القرض المقدم من روسيا حول هذا المشروع.

وفى الفترة الثانية من سداد القسط وفوائده، تحقق الخزانة العامة المصرية دخلا صافيا قدره، 49 مليار دولار سنويا وذلك بعد خصم قيمة الأقساط والفوائد المسددة، كما ستحقق الخزانة فى الفترة الثالثة من سداد القسط دخلا صافيا قدره 150 مليار دولار بعد سداد أقساط القرض وفوائده حتى انتهاء العمر الافتراضى لهذه المفاعلات والذى يقدرب بنحو (60 عاما)، وفى حال زيادة العمر الافتراضى لهذه المفاعلات لـ(80 عاما) سيحقق عائدا اقتصاديا يتخطى 200 مليار دولار.

رسم توضيحى لنسب الطاقة المنتجة طوال فترة المشروع

رسم توضيحى لنسب الطاقة المنتجة طوال فترة المشروع

 

وأضاف ”الشافعي“ أن إجمالى صافى الأرباح التى ستحققها الخزانة العامة المصرية، من تشغيل المفاعلات النووية يفوق فى حده الأدنى 218 مليار دولار، ويصل لحوالى 268 مليار دولار إذا تم تشغيل المفاعلات إلى حدها الأدنى.

وأشارت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم، أن دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا المشروع اعتمدت خلال الاتفاقية الموقعة بين مصر وروسيا والتى تم التصديق عليها فى إبريل عام 2016، ورصدت الاتفاقية قيمة القرض الذى ستمنحه روسيا لمصر، والبيان الزمنى للإنشاءات والتشغيل، بالإضافة إلى الفائدة البنكية للقرض، وهى نسبة (3% سنويا)، وهكذا بينت الاتفاقية الأقساط والتى يسددها الجانب المصرى على 43 قسطا على مدى 22 عاما بواقع قسطين لكل عام، ويبدأ القسط الأول بعد 6 سنوات من تشغيل المفاعل الأول للمحطة.

بيان بالأرباح المتوقعة للمشروع

بيان بالأرباح المتوقعة للمشروع

 

ووضح الشافعي، أن تكلفة إنتاج وحدة الطاقة الكهربية من الفحم ستتكلف حوالى 10 سنت، أما تكلفة إنتاج وحدة الطاقة الكهربية من الغاز الطبيعى تتكلف حوالى 12 سنت، أما تكلفة إنتاج وحدة الطاقة الكهربية من الرياح حوالى 15 سنت، وتكلفة إنتاج وحدة الطاقة الكهربية من الخلايا الشمسية حوالى 20 سنت.

وأشار ”الشافعي“ إلى أن هذه حقائق اقتصادية تعتمد على معلومات متاحة ورسمية، مصدق عليها من الحكومتين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*