كلمة السفير الروسي في مصر بمناسبة الاحتفال بعيد روسيا الوطني

كلمة السيد/ جيورجي بوريسينكو، سفير روسيا الاتحادية في جمهورية مصر العربية، في حفل الاستقبال بمناسبة عيد روسيا الوطني

أيها الأصدقاء المصريون الأعزاء، والزملاء في السلك الدبلوماسي، أشكركم كثيرا على قبول الدعوة إلى احتفال معنا بعيد روسيا الوطني. وهذا هو أهم العيد لأكبر دولة في العالم يمتد عبر إحدى عشرة منطقة زمنية وعبر قارة أوراسيا كلها من بحر البلطيق في الغرب إلى مضيق بيرينغ في الشرق.

يمكن القول ان روسيا الاتحادية هي دولة “فتية” حيث أنها ما زالت موجودة في الشكل المعاصر منذ أكثر 30 عاما ونيف. لكنه وفي الحقيقة يشمل تأريخ روسيا، الذي يعود إلى قرون طويلة، أوقات روسيا القديمة (روسيا كييف) ومملكة موسكو والإمبراطورية الروسية والاتحاد السوفيتي. وان جميع هذه الأوقات هي مراحل تطوير دولتنا وتأريخ إقامتها الموحد وغير قابل للتجزئة.

وتفخر روسيا بتأريخها. ولم يكن تأريخنا دائما سهلا ولكن ضم  العديد الهائل من أسماء الشخصيات البارزين و الإنجازات المجيدة. ولقد كان بلدنا مرارا وتكرارا تؤثر بالتأثير الحاسم على مجري الأحداث العالمية. في الوقت نفسه ما تشتهر به روسيا، وهذا لا يقل من المآثر العسكرية، هو ثقافتها وعلومها العظيمة فضلا عن كرم الضيافة.

واليوم تتصدي روسيا بشدة ومن جديد للمنافسين التاليين الذين يطمعون الهيمنة العالمية. وتدفع ليس عن مصالحها المتعلقة بالأمن القومي فقط بل حق جميع دول العالم في العيش وفقا لتقاليدها وليس بالأوامر من الدول الغربية. وتقضي روسيا مرة أخرى على النازية التي قد ظهرت في أوروبا من مجددا.

ونتطلع إلى المستقبل بثقة على الرغم من ضغط هائل تسببت فيه العقوبات المفروضة على روسيا من قبل الأطراف التي ترغب في عودة العالم إلى الماضي الاستعماري. ونستمر في تطوير اقتصادنا على الرغم من محاولات منعنا. وفي الوقت نفسه نعتمد على التعاون مع الأصدقاء في آسيا وإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

ويسعدنا جدا بان العلاقات الروسية المصرية تتطور بالنجاح. وعلى الرغم من انه يعود تأريخ مصر إلى ألاف قديمة، يبدو أن مصر دائما “بلدا فتيا” وتتطور بشكل ديناميكي. وان بلدينا مرتبطين بمعاهدة الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي وهذا هو رمز المستوى العالى  للتفاهم المتبادل والثقة. نحفظ على تقاليد الصداقة القديمة ونعمل معا من اجل تثبيت الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ونطور التعاون الاقتصادي بما في ذلك نقوم ببناء أول المحطة النووية في مصر.

وأتمنى لجميع الشركاء المصريين والأصدقاء من الدول الأخرى بمناسبة عيد روسيا الوطني النجاح ودوام الصحة والسعادة والسلامة والمزاج المرح. وانأ مقتنع بأننا قادرون على حل جميع القضايا بالجهود المشتركة وجعل العالم أفضل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*