عمرو نصار وزير التجارة والصناعة

مصر تستضيف الدورة الثانية عشرة للجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجاري والصناعي

نقلاً عن : بوابة الأهرام 

أعلن عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أن القاهرة ستستضيف منتصف شهر إبريل المقبل الدورة الثانية عشرة للجنة المصرية الروسية المشتركة للتعاون التجارى والاقتصادى والعلمى والفنى برئاسة وزيري التجارة بالبلدين.

من المقرر أن تبحث اللجنة تعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الصناعة، والتجارة، والصحة، والسياحة، والتعليم، وتكنولوجيا المعلومات، والجمارك، والبحث والتنقيب، والزراعة، والنقل، والطاقة، والاستثمار.

وقال إن بعثة أعمال روسية ستزور مصر خلال شهر ديسمبر المقبل للمشاركة في معرض Inter Africa الذى تستضيفه مصر في إطار ترؤسها للاتحاد الإفريقى خلال عام 2019، كما ستعقد البعثة الروسية لقاءات مع كبار المسئولين بالحكومة والقطاع الخاص لبحث فرص الاستثمار في المنطقة الصناعية الروسية المقرر إقامتها بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدها الوزير مع دينيس مانتروف وزير الصناعة والتجارة الروسي خلال زيارته الحالية لموسكو للتوقيع على وثيقة الإطار العام للمفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة مع دول الاتحاد الأوراسي.

واستعرضت الجلسة سبل تعزيز وزيادة مجالات التعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا الاتحادية خلال المرحلة المقبلة، وكذا وضع آليات وأطر زمنية لمختلف المشروعات ومجالات التعاون القائمة بين البلدين.

شارك في الجلسة إيهاب نصر، سفير مصر في روسيا والوزير مفوض تجارى ناصر حامد رئيس المكتب التجاري المصري بموسكو.

وأشار نصار إلى أن المباحثات قد تناولت أيضاً اهمية تفعيل دور اللجنة المصرية الروسية المشتركة والبناء على نتائج الدورة الحادية عشرة للجنة المصرية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني والتي انعقدت فعالياتها خلال شهر مايو الماضي بالعاصمة الروسية موسكو، مقترحا في هذا الصدد تشكيل مجموعة عمل متخصصة من الجانبين المصري والروسي من جميع القطاعات المعنية لعقد اجتماع دوري ربع سنوي أو نصف سنوي لمتابعة تنفيذ ما ورد في بروتوكول اللجنة.

ولفت الوزير إلى أن المنطقة الصناعية الروسية بمصر تصدرت مباحثاته مع وزير الصناعة والتجارة الروسى حيث أكد الجانبان حرصهما على اتخاذ كل الاجراءات اللازمة لبدء انشاء المنطقة ودعوة الشركات الروسية للاستثمار في هذه المنطقة.

وأشار إلى أن شركتين من كبريات الشركات الروسية قد أعربتا عن رغبتهما في إقامة مشروعات بالمنطقة في مجالات حديد التسليح والأسلاك والواح الطاقة الشمسية ومحطات الكهرباء الهجين.

وفى هذا الإطار دعا المهندس عمرو نصار الشركات الروسية لضخ استثماراتها في السوق المصرى ليس فقط لتلبية احتياجات السوق المحلى وإنما للتصدير لإفريقيا خاصة أن مصر تمثل بوابة رئيسية لنفاذ السلع والمنتجات إلى مختلف أسواق دول القارة السمراء.

كما نوه الوزير بإمكان إقامة شراكة مصرية روسية في مجال التعدين من خلال الاستثمار في منطقة المثلث الذهبى الذى يعد أحد أهم مناطق الاستثمار الواعدة في مجال التعدين على المستوى الإقليمى والدولى.

وأشار وزير التجارة والصناعة خلال المباحثات إلى أهمية إسراع وتيرة تنفيذ مشروع توريد وتصنيع 1300 عربة قطار روسى إلى مصر، فضلاً عن دعوة شركات السيارات الروسية للتواجد في السوق المصرى والاستفادة من حزم الحوافز الاستثمارية المقدمة لهذا القطاع الحيوى.

وحول توقيع وثيقة الإطار العام لمفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسى أكد نصار حرص مصر على إنجاح فعاليات الجولة الأولى من المفاوضات المقرر عقدها منتصف شهر يناير المقبل بالقاهرة.

ولفت إلى أن وثيقة الإطار العام لمفاوضات الاتفاق ستلعب دوراً محورياً في دفع المفاوضات بما يسهم في إيجاد أرضية مشتركة للتوافق بين الطرفين وبما يصب في صالح مصر ودول الاتحاد على حدٍ سواء.

كما شدد الوزير على ضرورة تفعيل مجلس الأعمال المصري الروسي المشترك بما يسهم فى تنمية التجارة والاستثمارات المشتركة بين مصر وروسيا.

ولفت إلى أن وزارة التجارة والصناعة تتطلع لأن تسهم إعادة تشكيل الجانب المصري في المجلس برئاسة جديدة وضم بعض الأعضاء الجدد في تفعيل دور المجلس فضلاً عن تعزيز الاستثمارات المشتركة بين البلدين.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*