%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%af%d9%8a%d8%af%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%84%d8%a8

وفداً روسيا صناعياً يزور مصر للتباحث حول تطوير مجمع الحديد والصلب

عملت أنباء روسيا من مصادر خاصة أن وفداً روسياً كبيراً يضم ممثلين لعدد من المؤسسات الصناعية والمالية الروسية سوف يزور العاصمة المصرية القاهرة – خلال الاسبوع القادم لتقييم حالة مجمع الحديد والصلب بحلوان ، ورؤية الجانب المصري في تطويره .

ويضم الوفد الروسي ممثلين لكونسيورتيوم ، تم تشكيله لتقديم مشروع متكامل لتطوير المجمع – يضم عدداً من كُبريات الشركات الروسية : Industrial Engineering و Allowe و Gyredmet وRosenErgsstal و HyberTiaghMash
Russian Chemical – Tech UniversilYو Moscow Inst . for Steel & Alloy والشركة القابضة ElectroZavod ، зэтм ، UralMash وغيرها .
صرح بذلك بوجدان سكريبنيك رئيس مجلس أدارة مؤسسة Allwe ، ورئيس الكونسيورتيوم الروسي .

و يقوم الوفد الروسي خلال زيارته بتفقد مصانع الحديد والصلب بالتبين– حلوان – واجراء مباحثات مع الجانب المصري تستهدف التوافق حول متطلبات التطوير لمصانع الحديد والصلب المصرية .
يذكر أن مشروع تطوير ”مجمع الحديد والصلب“  يأتي في إطار خطة الدولة لتطوير الصناعات الإستراتيجية بعد تدهور شديد أصاب هذه الصناعة في الاونة الأخيرة
والجانب الروسي سيتقدم خلال شهر من تاريخ انتهاء زيارته للمصانع المصرية بعرضٍ فني ومالي كامل لإنجاز التطوير المطلوب .
وأضاف السيد بوجدان سكريبنيك ان العرض الذي سيقدمه الجانب الروسي سيتضمن التحديث والتطوير الشامل لمجمع الحديد والصلب ، بما يجعله قادر علي طرح إنتاجه للسوق المحلي والعالمي بتكلفه وأسعار منافسة ، كما استطرد السيد بوجدان أن التقنيات الروسية التي أقامت هذه الصناعة بمصر في الستينات هي القادرة علي تطويرها لمسايرة المستحدثات التكنولوجية في هذه الصناعة .

واستطرد السيد بوجدان سكريبنيك أن العرض الروسي الذي سيقدمه الكونسيورتيوم الروسي تقديمه لوزارة قطاع الاعمال سوف يتضمن توفير التمويل اللازم لإنجاز هذا التطوير بقرض روسي يتم سداده بعد فترة سماح سيتفق بشأنها ، كما يمكن سداده علي هيئة منتجات من أفران مصنع الحديد والصلب بعد تطويرها .

يأتي العرض الروسي بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع لتطوير مجمع الحديد والصلب في إطار سلسلة من المشروعات الاستراتيجية المشتركة لروسيا في جمهورية مصر العربية ، ومن بينها مشروع أنشاء مفاعلات الضبعة النووية ، ومشروع المنطقة الصناعية الروسية بشرق بوسعيد .

وفي رد على سؤال للسيد بوجدان ستوكين حول الجديد في المشروع الذي سيقدمه الجانب الروسي لتطوير مجمع الحديد والصلب ، أشار الى ان تنفيذ أعمال تطوير مجمع الحديد والصلب المصرية سوف يتم انجازها بالتعاون مع شريك إستراتيجي مصري هو الهيئة العربية للتصنيع ، حيث تم الاتفاق على تكوين تحالف مشترك معها لتنفيذ أعمال التطوير ذات الصلة بالاستفادة بالإمكانيات الضخمة للهيئة العربية للتصنيع ، كما اعرب السيد بوجدان ستوكين عن أمله في ان يثمر التعاون الروسي – المصري في هذا المجال عن قيام التحالف المصري / الروسي بمشروعات مشتركة لتطوير الصناعات الإستراتيجية بدول كثيرة من العالم ، وبمشاركة الهيئة العربية للتصنيع .

من المقرر خلال فترة زيارة الوفد الروسي لجمهورية مصر العربية لقاء وزير قطاع الاعمال المصري هشام توفيق بمشاركة رئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبد المنعم التراس
وتأتي زيارة الوفد الروسي في إطار الجهود التي تبذلها المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم لتحديث الصناعات المصرية الإستراتيجية بالأستعانة بالخبرات الروسية المتميزة التي كانت قد تم إقامتها في الستينات ، وأصبحت في حاجة لتطوير شامل وتحديث .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*