وفد جامعة الأورال الفيدرالية بروسيا الاتحادية بمقر المؤسسة المصرية الروسية بالقاهرة

تعاون مصري روسي مشترك في مجال الطاقة النووية والكهربائية

كتبت : أماني التفتازاني

وقعت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم مع جامعة الأورال الفيدرالية بروسيا الاتحادية ، اتفاقية للتعاون الاستراتيجي المشترك . وقعها من جانب جامعة الأورال البروفيسور بلكين فلاديمير . وتضمنت الاتفاقية التعاون مع المؤسسة لإنشاء أقسام اللغة الروسية بالجامعات المصرية ، وفق نظام منح خريجي هذه الأقسام شهادات مزدوجة من الجامعة المصرية والأورال ، على أن يقضي الطالب الدارس لـ اللغة الروسية بالجامعات المصرية سنة على الأقل بجامعة الأورال ، لدراسة اللغة الروسية ، وذلك فق البرنامج التعليمي للساعات المعتمدة لتعليم الروسية للأجانب .

يذكر أن المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم ، كانت قد وقعت اتفاقية مع الجهات الحكومية الروسية المعنية ، لمنح المؤسسة حق عقد امتحانات تحديد المستوى لدارسي اللغة الروسية للأجانب ، الذي يتم بموجبه منح من يجتاز هذه الامتحانات الشهادات الحكومية الروسية بالمستوى الذي تم اجتيازه . وتعد المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم هي المؤسسة الوحيدة خارج روسيا الاتحادية التي تتمتع بهذه الرخصة .

الوفد الروسي

الوفد الروسي

كما شملت الاتفاقية تعاقد المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم مع جامعة الأورال في إنشاء أقسام للطاقة النووية ومحطاتها الكهربائية بالجامعات المصرية على أن يمنح خريجيها شهادات مزدوجة من الجهتين . وستقوم جامعة الأورال بوضع البرامج التعليمية والدراسية لهذه الأقسام واستقبال الطلبة للدراسة بمعاملها خلال فترات الدراسة .

يذكر أن جامعة الأورال الروسية من أكبر الجامعات المتخصصة في إعداد متخصصين في مجالات الطاقة النووية وتوليد الكهرباء على أساسها . وستعمل المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم على ترجمة البرامج التعليمية بجامعة الأورال والكتب الدراسية من الإنجليزية للروسية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*