موسكو تبدأ بناء المنطقة الصناعية بالسويس فى 2018

جانب من مشروع محور قناة السويس

جانب من مشروع محور قناة السويس

نقلاً عن المصرى اليوم – كتب شادى صبحى :

أعلن وزير التجارة والصناعة الروسى، دينيس منتوروف، بدء العمل في المنطقة الصناعية الروسية بمحور قناة السويس ، في 2018، مشيراً إلى إمكانية زيادة المساحة من 800 ألف إلى 2 مليون متر مربع.

وقال في تصريحات نقلتها قناة «روسيا اليوم»، الجمعة، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى قرر تخصيص 80 هكتاراً (الهكتار يساوى 10 آلاف متر) في المنطقة الشرقية من بورسعيد بمحور قناة السويس، وأن مصر مستعدة في المستقبل لزيادة المساحة المنطقة إلى 2000 هكتار.

وأشارت القناة الروسية إلى أن السيسى ونظيره الروسى، فلاديمير بوتين، اتفقا على بناء المنطقة الصناعية عام 2014، وأن المفاوضات تجمدت بشكل مؤقت عقب حادث سقوط الطائرة الروسية في سيناء في أكتوبر 2015.

وذكرت القناة أن المنطقة من المتوقع أن توفر 77 ألف فرصة عمل، وأن الأرباح المتوقعة للشركات تقدر بحوالى 11.6 مليار دولار، وستصل الضرائب على الشركات بها إلى 10%، مؤكدة أن ضريبة المبيعات ستلغى في إطار تسهيلات ضريبية أمام المستثمرين في المنطقة (قانون ضريبة المبيعات ألغى بعد صدور قانون ضريبة القيمة المضافة)، موضحة أن الشركات الروسية ستصمم وتبنى المنشآت الصناعية، وبشكل مشترك ستنتج وتزود أنواعاً مختلفة من المعدات، وستوفر المساعدة الفنية الضرورية، لافتة إلى أن حوالى 4.6 مليار دولار سيتم استثمارها في المنطقة الصناعية.

وذكرت القناة أن مصر أعلنت منذ عامين عن تحديث قناة السويس التي تعد واحدة من أكبر ممرات النقل في العالم، بشق قناة جديدة، وكان مخططاً أن ينتهى العمل بعد 3 سنوات، ولكن لاحقا تم تقليل المدة إلى 12 شهراً، مشيرة إلى أن القناة الجديدة ستحتوى على خدمات هائلة، مثل المناطق الصناعية لإيطاليا والصين وروسيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*