أول مؤتمر علمى بدمياط تحت شعار العلم في خدمة المجتمع عن رادارات اختراق التربة .

عماد عيد رئيس مجلس إدارة المعهد العالى للحاسب الالى بدمياط الجديدة

عماد عيد رئيس مجلس إدارة المعهد العالى للحاسب الالى بدمياط الجديدة

كتبت:علياء الشامى .

تنظم مجموعة من المعاهد العلمية بمدينة دمياط الجديدة المؤتمر العلمى الأول لرادارات اختراق التربة و ذلك خلال الأسبوع الأول من شهر يوليو القادم في خطوة متميزة لربط البحث العلمى بتطبيقات علمية لخدمة المجتمع .

صرح بذلك لأنباء روسيا الدكتور عماد عيد رئيس مجلس إدارة المعهد العالى للحاسب الآلى بدمياط الجديدة .

و أشار الدكتور عماد إلى أن المؤتمر المزمع إقامته بمدينة دمياط الجديدة تحت شعار العلم في خدمة المجتمع سيدعى إليه مسئولى ثلاث محافظات وهم الدقهلية و دمياط  الجديدة و بورسعيد و يشارك فيها محافظوها، و رؤساء الجامعات بها و أساتذة كليات الهندسة و العلوم ، و علماء الآثار و المياه .

يجرى تنظيم المؤتمر بالتعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من البعد و علوم الفضاء و  مع المؤسسة المصرية الروسية للثقافة و العلوم و الشركة المصرية لتطبيقات الفضاء و الاستشعار من بعد.

و أوضح الدكتور وحيد شعيب أستاذ التاريخ المصري القديم لأنباء روسيا أن تكنولوجيات رادارات اختراق التربة هى تكنولوجيات روسية أنتجتها أكاديمية العلوم الروسية و تقوم بمسح طبقات التربة تحت سطح الأرض حتى أعماق مئات الأمتار بما يسمح  برصد ما تحت التربة من ثروات.

و صرح الدكتور حسين الشافعى رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة و العلوم لأنباء روسيا أن مجموعة من المشاريع الاستراتيجية في مجال الآثار و رسم معالم خزان المياه الجوفى بمصر قد تم تنفيذها باستخدام هذه الرادارات بالتعاون مع الهيئة القومية للاستشعار من بعد .

طلبة السنوات النهائية لكليات العلوم بالجامعات المصرية

طلبة السنوات النهائية لكليات العلوم بالجامعات المصرية

من الجدير بالذكر أن الهيئة القومية للاستشعار من البعد و علماء الفضاء كانت قد قامت بالتنسيق مع الشركة المصرية لتطبيقات الفضاء و الاستشعار من بعد بإعداد دورة تدريبية لطلبة السنوات النهائية بكليات العلوم بجامعات الإسكندرية و جامعة دمياط و جامعة قناة السويس و جامعة طنطا و جامعة المنصورة حول تقنيات رادارات اختراق التربة كمشروعات تخرج لهؤلاء الطلبة، لربط تخصصاتهم النهائية بعلوم كشف ما تحت الأرض من ثروات.

تقنية رادارات اختراق التربة كان قد تم مشاركتها في فحص الانهيارات  السطحية للطبقات الأرضية مؤخرًا بمحافظة الإسكندرية، وشارك في هذه الأعمال الطلبة الذين شاركوا في الدورة التدريبية السابقة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*