إطلاق صاروخ فضائي

إطلاق ناجح لمركبة الشحن “بروجريس” الروسية إلى المحطة الفضائية الدولية

كتب أنباء روسيا

أطلقت، صباح يوم 22 فبراير، من مطار “بايكونور” الفضائي في كازاخستان، أول شاحنة فضائية روسية من طراز “بروجريس”، بعد تحطم مركبة الشحن الروسية السابقة، في 1 ديسمبر الماضي.

وقال مصدر في شركة “روسكوسموس” (الوكالة الفضائية الروسية)، في حديث أدلى به لموقع “لينتا. رو” إن إطلاق صاروخ “سويوز – أو” تم الساعة التاسعة صباح يوم 22 فبراير، حاملا شاحنة “بروجريس – أم أس – 05” الفضائية على متنه إلى المحطة الفضائية الدولية، ثم انفصلت المرحلة الثالثة للصاروخ عن الشاحنة في تمام الساعة 9:07 صباحا.

وأضاف المصدر أن الشاحنة الفضائية قد بلغت المدار المحدد لها، حيث ستلتحم بالمحطة الفضائية الدولية في تمام الساعة 11:34، يوم 24 فبراير الجاري.

يذكر أن الإطلاق السابق لصاروخ “سويوز – أو” مع مركبة الشحن “بروجريس – أم أس – 04” باء بالفشل، في 1 ديسمبر الماضي، حين تحطم الصاروخ فوق إقليم “توفا” الروسي، وسقطت شظاياه وشظايا المركبة على الأرض.

وتوصلت لجنة التحقيق إلى أن سبب الحادث الفضائي يكمن في خلل وقع في مضخة محرك المرحلة الثالثة للصاروخ. وبعد استبدال المحرك اتخذ قرار بإعادة إطلاق صاروخ “سويوز – أو” حاملا مركبة الشحن “بروغريس” على متنه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*