إقتراب كويكب TC4 2012 من الأرض في الثاني عشر من أكتوبر

كتبت: يارا شريف محمد

راقب العلماء حركة الكويكب TC4 2012 وقاموا بتصويره بواسطة نماذج خاصة لمراقبة العمليات الكونية والظواهر، وقد ظهرت نتائج تفيد بأن في الثاني عشر من أكتوبر سيقترب هذا الكويكب من الأرض.

ولا يعتبر هذا الكويكب كبيرًا، حيث يبلغ نصف قطره حوالي 13 متر فقط حيث يصعب رؤيته بالعين المجردة، ولكن بالإمكان رؤيته باستخدام التلسكوبات عند اقترابه من أقرب نقطة من الأرض.

وفي 6:42 صباحًا سيكون بعيدًا عن كوكب عن الأرض بحوالى 50 ألف كم، ووفقاً لمعايير الفضاء فإن هذه المسافة قريبة جداً، حتى إن القمر يبعد عن الأرض بمقدار 7 أضعاف هذه المسافة، ويمر بالقرب من كوكب الأرض عدد ليس كبير من الأجرام السماوية، وفي كل مرة يبث اقتراب هذه الأجرام من الأرض  مشاعر قوية لدينا.

وفي الحقيقة يمكن أن يسبب اقتراب الكويكب من الأرض عواقب غير متوقعة، فمن الممكن أن يسبب هذا الكويكب دماراً هائلاً على نطاق مدينة كاملة و ذلك بسبب سرعته على الرغم من صغر حجمه، ومثال على ذلك حادثة نيزك ”تشيليابنسك“ الذي سقط في روسيا في فبراير 2013 والذي أحدث تدميرات هائلة بسبب سرعته.

ولحسن الحظ فإن علماء الفلك في الوقت الحالي يقومون بمراقبة كل”الضيوف الغير مرغوب بهم“، ويقومون بدراسة الخطر الذي سيحدث عند الاصطدام، وبمساعدة أنظمة البرمجيات الحديثة يمكن معرفة المدار الذي تسير فيه الأجرام السماوية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*