خمور

استراتيجية روسية جديدة لحظر بيع الخمور

كتبت منى فرج حامد 

أعدت وزارة الصحة الروسية مشروع استراتيجية لأسلوب حياة صحي جديد حتى عام 2025، والذى يتضمن أحد الإجراءات التى تقترح حظر بيع الكحوليات للمواطنين الروس الذين تقل أعمارهم عن 21 عاما.

وتحظر روسيا في الوقت الحالي بيع الكحوليات للأشخاص أقل من 18 عاما، علاوة على ذلك فى إطار الاستراتيجية يشار إلى ضرورة تشديد الإجراءات التقييدية  لمحاربة التدخين.

وتنوي روسيا في المشروع نفسه إجراء حظر لبيع الكحوليات عبر الإنترنت، وطبقا لأراء مطورو الاستراتيجية، فأن تلك القيود وغيرها ستقلل إلى حد كبير من معدل الوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية، ومن ضمن التدابير الأخرى لإدخال أسلوب حياة صحى تقترح وزارة الصحة عدد من الآليات أيضا لتشجيع  الروس على اتباع نظام غذائى صحى وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام.

وكما جاء فى نص الاستراتيجية ففى روسيا كان عدد الوفيات جراء الأمراض غير المعدية 68.5% من إجمالى وفيات السكان، والتى لا تزال على الرغم  من الجهود المبذولة لخفضها فى مستوى مرتفع للغاية.

وترتبط معدلات الوفاة المرتفعة في الدرجة الأولى بعوامل الخطر الممنوعة مثل التدخين وتناول الكحوليات ونقص التغذية السليمة وقلة النشاط البدنى، ويعد من أحد الأهداف الرئيسية للاستراتيجية هو الحد بنسبة 25% من جميع الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطانات ومرض انسداد الرئة المزمن ومرض السكري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*