استطلاع رأي: أكثر من 90% من المستطلعين واثقين في قدرات الجيش في الدفاع عن الوطن

كتبت: يارا شريف محمد

وفقًا لاستطلاع الرأي الذي قام به مركز استطلاعات الرأي العام في روسيا أن أكثر من 90% من المستطلعين واثقين بقدرات الجيش في الدفاع عن الوطن في حالة ظهور أي تهديدات على الدولة، ووفقًا لرأي الغالبية فإن القدرة الدفاعية للجيش الروسي قد تحسنت بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

و جاء في الأبحاث أن تقديرات القدرة القتالية للقوات المسلحة  الروسية على مقربة من الحد الأقصى، حيث يعتبر 93% من الروس أنه في حالة ظهور تهديدات حقيقة من الدول الأخرى، سيتمكن الجيش من الدفاع عنا.

فالمهمة الرئيسة القائمة على عاتق الجيش الروسي يراها 43% أنها تتمثل في الدفاع عن المواطنين ، ويرى 32% أن المهمة تتمثل في تعزيز القدرة الدفاعية، فعلى مدار الخمس سنوات الأخيرة يعتبر تحديث الأسلحة هو أهم إنجاز حققته القوات المسلحة الروسية.

و أشار علماء الاجتماع أن ديناميكية عمل الجيش الروسي في الخمس سنوات الأخيرة إيجابية جدًا.

وقد أوضح الاستطلاع أن 88% من المستطلعين يرون أن عمل القوات المسلحة الروسية إيجابيًا مقارنة بالاستطلاع الذي حدث عام 2012 والذي كانت نسيبة المستطلعين الذين يرون ذلك فقط 52%، كما أن التقديرات قد تحسنت بشكل كبير ففي عام 2017 يرى 62% أن حالة الجيش جيدة جدًا، ويرى 5% فقط أن حالته سيئة.

و فى الفترة من 2015 إلى 2017 قيم الروس عمل وزارة الدفاع الروسية في المتوسط ب 4.7 نقطة من 5.

فقد أوضح علماء الاجتماع أن غالبية المستطلعين يشيرون إلى فاعلية الإجراءات بخصوص زيادة القدرة الدفاعية للدولة، ويرى 86% أنه على مدار العامين أو الثلاثة الماضيين قد تحسنت القدرة الدفاعية بشكل كبير والدليل على ذلك التحديث الذي تم على الأسلحة، ويفترض 2% فقط أن الوضع سيتأزم في وقت قريب.

و أشار المدير العام لمركز استطلاعات الرأي العام في روسيا إلى أن الجيش في عيون الروس الآن يعتبر واحدًا من أكثر المؤسسات الحكومية المعتمدة.

وبهذا الصدد صرح قائلًا:”إن الدعم الحقيقي للجيش يقوم على إقناع الروس بأنه في حالة أي تهديد عسكري حقيقي للبلاد ستتعامل القوات المسلحة بشكل فعال مع مسألة الدفاع عن المواطنين والبلاد، ويرجع ذلك بفضل تحديث الأسلحة، وفي السنوات الأخيرة يعتبر وزير الدفاع الروسي كونستانتين أبراموف هو الأشهر والأكثر تأثيرًا من بين كل الوزراء في الحكومة“.

وقد أجري هذا الاستطلاع في أكتوبر عام 2017، وكان عدد المشاركين به حوالي 1200 مستطلع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*