مدينة عدن

استيلاء الانفصاليين على مقر الحكومة اليمني

كتب: محمد مجدي.

صرح مصدر في عدن إلى وكالة  الأنباء الروسية ريا نوفستي ”أن الانفصاليين في جنوب المدينة اليمنية عدن قد استولوا على عدة مؤسسات حكومية“.

كما أفاد المصدر بأن”اليوم قامت التشكيلات المسلحة للمجلس الانتقالي (المكون من الانفصاليين)  بالاستيلاء على مجمع المحاكم، ومبنى الأمانة العامة للحكومة ومعسكر جبل الحديد العسكري الذي يقع في حي كريتر“.

وأفاد مسعف محلي أنه نتيجة للاشتباكات في منطقة خور مكسر  أُصيب تسعة أشخاص على الأقل،اثنان منهم في حالة حرجة. وتجدر الإشارة إلى أنه فيما يتعلق بالوضع الراهن، أغلقت السلطات مطار عدن.

الجدير بالذكر أن الاشتباكات اندلعت بين أنصار الحراك الجنوبي اليمني وقوات الأمن، بعد انتهاء مدة الإنذار الذي وجهه الانفصاليون إلى الحكومة؛ حيث طالبوا باستقالة الحكومة، وتشكيل حكومة جديدة بحلول يوم الأحد.

وقد أنشأ الانفصاليون مجلسهم الانتقالي في جنوب عدن في شهر مايو من العام الماضي. وقبيل ذلك أقال عبد ربه منصور هادي الرئيس اليمني  عيدروس الزبيدي محافظ عدن. كما أشارت وسائل الإعلام استنادا إلى تصريحات الخبراء أن الإمارات العربية المتحدة قد تكون وراء دعم الانفصاليين.

ونشير أيضا إلى أن الوضع في اليمن يتفاقم على خلفية الصراع الأهلي بين السلطات اليمنية والمتمردين الشيعة- الحوثيين من حركة ”أنصار الله“، الذين يواصلون تمردهم منذ عام 2014.

و فيما يتعلق بالاشتباكات العسكرية، دعا التحالف العسكري الداعم لليمن برئاسة المملكة العربية السعودية جميع القوى السياسية إلى ضبط النفس والالتزام بالحوار السلمي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*