افتتاح أكبر قبة سماوية في سانت بطرسبورج

كتبت: يارا شريف محمد.

تم افتتاح أكبر قبة سماوية في مبني خزان الغاز القديم في مدينة سانت بطرسبورج، وقد تم استقبال أول الضيوف فيها، ويتعدى قطرها قطر القبة التي توجد في اليابان بمدينة ناغويا ، والتي تعتبر أكبر قبة في العالم.

وقد تم بناء أكبر خزان غاز في روسيا بجانب قناة أبفودني  منذ حوالي قرن ونصف لحفظ الغاز و كانوا يستخدموه لإضاءة شوارع المدينة، وتبلغ مساحة المجمع حوالي 4 آلاف متر مربع ويحتوي المجمع على قاعة كبيرة للنجوم، ومتحف يحتوي على معرض للفضاء ومرصد.

وفي مراسم الاحتفال تجمع أكبر عدد من الزوار، وقد استقبل الضيوف إنسان آلي، و قد التقط معه الكبار والصغار الصور، وقد حضر الافتتاح محافظ سانت بطرسبورج جورجي بولتافشينكو وبطل روسيا المهندس ورائد الفضاءاندريه بوريسنكو.

وقد صرح المحافظ خلال الاحتفال قائلا:”إن هذا المكان لا يعتبر فقط موقعًا جديدًا لسكان بطرسبورج حيث يمكنهم معرفة معلومات عن الفضاء ولكنه يعتبر أكبر قبة سماوية في العالم“.

ويرى المحافظ أن افتتاح القبة يعد بمثابة خطوة  جديدة واستثمارًا في الصناعة الإبداعية، ويتوافق هذا المشروع مع اتجاه جديد في تطوير الأماكن العامة.

ويبلغ قطر القبة السماوية 37 متر، وسيتم نقل الصورة  بواسطة 40 جهاز عرض، وستكون جودة الصورة 256 مليون بكسل، وقوة الصوت تصل إلي 50 كيلووات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*