الجراحون الروس ينجحون للمرة الثانية في زراعة عين اصطناعية

كتبت: يارا شريف محمد
صرح مراسل وكالة أنباء ريا نوفوستي الإخبارية بأن مجموعة من الجراحين من المركز العلمي قد نجحوا في إجراء عملية زراعة عين اصطناعية للمرة الثانية في روسيا لمريضة من مقاطعة تشليابنسك.
وصرحت كاترينا إرمولينكوا رئيس العلاقات العامة لصندوق علي شير عثمانوف ”الفن والعلوم والرياضة“ : ”نحن سعداء جدًا بإجراء العملية الثانية لزراعة العين الاصطناعية، فهذا يقربنا من اللحظة التي سيستطيع فيها المكفوفون رؤية العالم مرة أخرى بمساعدة التكنولوجيا، ونأمل أن تكون هذه الوسائل متاحة للجميع في إطار برنامج الرعاية الطبية فائقة التقنية“.
وقد بدأت العملية في تمام الساعة الحادية عشر صباحًا في موسكو واستمرت لمدة ثلاث ساعات، قام خلالها فريق من الأطباء والخبراء من شركة Second sight بزراعة العين لمريضة تدعى أنتونينا، تبلغ من العمر 57 عامًا والتي فقدت بصرها منذ حوالي عشر سنوات بسبب المرض الوراثي التهاب الشبكية الصباغي.
ونهاية شهر يونيو أجريت العملية الأولي لمتطوع يدعى جريجوري أوليانوف، البالغ من العمر 59 عامًا، لتثبيت واحدة من النظم الأكثر تقدمًا في مجال الرؤية الإلكترونية، والتي نجحت بشكل كبير وأصبح جريجوري قادرًا على رؤية ملامح ورموز كبيرة وذلك بمساعدة أنظمة ”الرؤية الثانية“، ولقد استمرت هذه العملية لمدة ست ساعات ونجحت بفضل الجهود المشتركة التي قام بها العلماء والأطباء الروس.
وبعد إتمام العملية الأولى بنجاح أعلنت الجهات الراعية والمشاركون وصندوق دعم الصم والمكفوفين والصندوق الخيري لعلي شير عثمانوف ”الفن والعلوم والرياضة“ ومختبر أنو للاستشعار والتكنولوجيا والمركز العلمي لعلم الأنف والأذن والحنجرة أن الأطباء الروس سيجرون هذه العملية مرة أخرى في نهاية العام بمشاركة متطوع آخر.
وكما يتوقع الأطباء فإن المريضة ستبدأ جلسات إعادة التأهيل والتكيف مع أنظمة الرؤية الجديدة خلال عدة أسابيع عندما تتعافى عينها، وستتمكن من رؤية ملامح ورموز كبيرة مثل جريجوري تمامًا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*