الحائز على جائزة البوكر الروسية يظهر في معرض الكتاب

كتبت: علياء الشامى

عقدت ندوة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب ال48 مع الكاتب الروسي الحاصل على جائزة البوكر لعام 2016  ”بيوتر أليشكوفسكي“ و قام بإدارة الندوة الكاتب المصري ”أحمد صلاح“ في قاعة سلامة موسى.

في البداية عبر ”بيوتر“ عن سعادته بتلك الندوة متحدثًا عن أهمية الأدب للتواصل بين الشعوب، و قال بيوتر: لم يكن لدي بداية محددة ككاتب ، فأنا أعمل في مجال الآثار و لكنى أحب الكتابة، و بداية كتابتي كانت حول أكاديمي روسي و كنت أعلم أنه سيكون من الصعب الدخول في ذلك المجال و القيام بطباعة رواياتي و لكنى استمريت في الكتابة بالرغم من ذلك .

رواية بيوتر ”القلعة“ جعلته يحصل على جائزة البوكر، و هى رواية من ضمن ثلاث روايات ”المدينة ، القرية و القلعة“. و تتحدث عن البطل الذي يريد إنقاذ قلعة و لكن لإنقاذها يجب أن يحرر الإنسان روحه من القلعة الداخلية التى وضعها حول نفسه.

و قال بيوتر: أن الرواية تعتبر إسقاط على الحقيقة التي يعيش فيها الإنسان فإنه يجب أن يتحرر، و في الرواية يقوم البطل بمواجهة مجتمع فاسد يعتمد فقط على المال لإنقاذ القلعة، و بالرغم من محاولته الطويلة إلا أن المجتمع لم يعطه الفرصة.

و أضاف أيضًا : أن الأهم بالنسبة لي أثناء كتابة الرواية الاعتماد على عنصر التشويق، فيجب أن يستمتع القارىء بالرواية حتى النهاية  لأن الأدب متعة في الاساس، و القصة في الرواية تكون خيالية و لكن تعطى القارىء هدفًا ما، حتى اللحظات الإنسانية يكون بها هدف، و إبداعاتى تأتى بتأملى في الطبيعة، و كتابتي للرواية تأخذ من 5 إلى 6 سنين لأنى أقوم  بتجميع كافة الخيوط و التفاصيل ثم أقوم بالكتابة.

و ولد ”بيوتر ماركافتش أليشكوفسكي“ في 22 سبتمبر 1957، وهو ابن المؤرخ ”مارك أليشكوفسكي وناتاليا جيرمانوفا“ الخبيرة والمتخصصة في الفنون، و أنهى بيوتر دراسته الجامعية عام 1979 في قسم الأثار في كلية التاريخ جامعة موسكو الحكومية تحت اسم ميخائيل لمانوسف.

و يعمل ”أليشكوفسكي“ حاليًا ككاتب ومؤرخ ومذيع راديو وتليفزيون وصحفي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*