الرئيس السيسي يدعو بوتين لحضور حفل وضع حجر الأساس لمحطة الضبعة والرئيس الروسي يرحب

كتب : محمد عبده

التقي الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين و ذلك على هامش أعمال قمة “البريكس” , التي تستضيفها مدينة  شيامن  الصينية. و صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس الروسي أكد خلال اللقاء الاهمية التي توليها بلاده  لتطوير العلاقات الوثيقة مع مصر في جميع المجالات , و بصفة خاصة العلاقات الاقتصادية و التجارية ، مشيدًا في هذا الصدد بزيادة التبادل التجاري  بنسبة 14 %  بين البلدين فضلاً عن التواصل المستمر بين الجانبين لدفع و تطوير العلاقات .

كما ثمن الرئيس الروسي التنسيق القائم بين مصر و روسيا على صعيد  عدد من القضايا  الاقليمية و الدولية ذات الاهتمام المشترك , مشيدًا بدور مصر الايجابي في النزاعات التي تشهدها  منطقة  الشرق الأوسط  و حرصها على التواصل  إلى حلول سياسية  لتلك  النزاعات.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس السيسي أكد من جانبه  حرص مصر على تعزيز العلاقات الهامة  التي تجمعها بروسيا وتطوير أوجه التعاون المشترك على  مختلف الاصعدة , مشيدًا في هذا الصدد بالتعاون الثنائي القائم في العديد من المجالات  و المشروعات المشتركة التي سيتم البدء في تنفيذها , خاصة مشروع إنشاء المنطقة الصناعية الروسية  في شرق بورسعيد و  مشروع  إنشاء محطة  الضبعة  لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية .

ووجه الرئيس السيسي الدعوة للرئيس بوتين لحضور الاحتفال الذي  سيقام  بمناسبة  وضع حجر الاساس لمحطة الضبعة  , و هو ما رحب به الرئيس الروسي ,  على أن يتم الاتفاق على موعد الزيارة بين الجانبين.

و أشار المتحدث الرسمي إلى أن الرئيسين تطرقا خلال اللقاء إلى عدد من الموضوعات  المتعلقة  بالعلاقات الثنائية , و منها استئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر , حيث أشاد الرئيس الروسي بالجهود التي قامت بها السلطات  المصرية في  تأمين  المطارات.

معربًا عن أمله في استئناف رحلات الطيران الروسي قريبًا عقب انتهاء المشاورات الجارية  بين الجانبين على المستوى الفني ومن جانب أخر استعرض الرئيسان عددًا من القضايا الاقليمية والدولية  , و لاسيما النزاعات القائمة في منطقة الشرق الأوسط  حيث اتفقا على أهمية التوصل إلى حلول سياسية لمختلف تلك النزاعات بما يساهم في استعادة الامن و الاستقرار لدول المنطقة و يحافظ على وحدة و سيادة أراضيها .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*