طائرة صينية دون طيار

السعودية تقتني طائرات صينية تنوي مصر امتلاكها

كتبت منة مجدي

احتفلت المملكة العربية السعودية بالذكري الـ 50 على تأسيس “أكاديمية الملك فيصل الجوية”- احدى المنشآت التابعة للقوات الجوية السعودية؛ حيث لم يقتصر الأمر على عرض طائرات جديدة من طراز “F-15sA” بل وطائرات دون طيار من طراز “CH-4” الصينية – حسب ما أدلت به صحيفة “Nnewsru.co.il” العبرية.

وفقًا لتقييمات الخبير العسكري “جورج ديمبسي” تلقت السعودية مؤخرًا شحنة من طائرات”CH- 4″ المتقدمة بأحدث الطرز تحمل إشعار الصناعة الصينية.

في السياق ذاته، نال هذا النوع من الطائرات الصينية شعبية واسعة النطاق في البلدان العربية مرجعة إلى أسعارها التنافسية مقارنة بنظائرها، لا سيما طراز “CH-4” الذي يقوى على حمل الصواريخ المضادة للدبابات أو القنابل المعروفة بأنظمة التحكم عن بعد.

كما أثبتت معدات الطيران الصينية – التي تتحكم في الطائرات دون طيار وجودها في العراق بأمر من الجيش العراقي منذ عام ٢٠١٥.

على صعيد آخر، تساهم الطائرات المذكورة في تسليح الجيش الجزائري، بينما تفكر كل من مصر والإمارات العربية المتحدة امكانية إدراج “CH- 4” ضمن تسليح جيوشهما.

خلافًا لذلك ، فالقوات المسلحة السعودية تعتمد على ألمانيا قبل الصين في توريد طراز “EmTX-2000” luna من الطائرات الغنية عن الطيارين.

يشار إلى أنه أُفيد سابقًا أن الحزب المعارض في السعودية زعم مؤكدًا على تبضع المملكة للطائرات من دون الطيار من “إسرائيل” ، ومن أجل التخفي على هذة الحقيقة شرعت السعودية “ظاهريًا” في إنشاء مصنع لانتاج هذة الطائرات في جنوب إفريقيا لكن في واقع الأمر هذا غطاء يحجب حقيقة التطبيع مع إسرائيل في هذا القطاع.

غير أن، هذا الأمر نفذ بصورة أخرى، حيث استوردت المملكة طائرات تعمل دون طيار من شركة “دانيل داينامكس” الجنوب إفريقية التى بدأت انتاج هذا النوع منذ عام ١٩٨٠.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*