العلماء الروس يصنعون دواءًا لمحاربة سرطان الكبد

كتبت: يارا شريف محمد

نشرت مجلة European Journal of Medicinal Chemistry مقالة عن نجاح بعض العلماء من روسيا وتايوان وبلجيكا في تحويل المضاد الحيوي لينكوميسين إلى أداة فعالة لمكافحة سرطان الكبد وبعض الأنواع الأخرى من الأورام الخبيثة.

ويقول ألكسندر شتيل من جامعة موسكو الحكومية في هذا الصدد:”يتركز عملنا على تحسين التركيب الكيميائي وخصائص الأدوية لعلاج الأورام، ويوجد في الجزيئات المعقدة هذه أجزاء منفصلة مهمة لميكانيكيات محددة، فالتنبؤ بالتركيب الأمثل بدون تجربة أمر صعب جدًا، لذلك فإن كل سلسلة جديدة من الفرضيات يجب أن تخضع للدراسة التفصيلية من قبل المتخصصين“.

ففي منتصف القرن الماضي كان يصنع المضاد الحيوي لينكوميسين من فطريات أكتينوميستس، وفي الخمسينيات قاموا بدراسته كمضاد حيوي واسع المجال والذي على أساسه قاموا بصناعة العديد من الأدوية، وقد أظهرت الدراسات الحديثة التي أجريت  على المضاد الحيوي لينكوميسين ومشتقاته أن هذا المركب يمنع نمو الخلايا السرطانية في الكبد.

فالعينات الجديدة من لينكوميسين كما يقول العلماء بسيطة بدرجة كافية لتصنيعها وتتفاعل مع أنواع أخرى من الجزيئات الكيميائية، إلا أن التنبؤ بالتركيب وإيجاد تلك المواد التي ستعمل بشكل أكثر كفاءة هو صعب جدًا، ولهذا السبب، يضطر العلماء غالبًا للبحث بطريقة عشوائية، وتوليف جزيئات جديدة واختبارها على الخلايا السرطانية أو الميكروبات.

وما جذب اهتمام العلماء هو أن الأنواع المختلفة من اللينكوميسين يمكنها تدمير الحمض النووي للخلايا السرطانية ، وهو ما يؤدي إلى ”انتحار“ الخلية.

و كما أشار شتيل فإن العلماء الآن يستعدون لإجراء تجارب ما قبل السريرية، ومن غير المتوقع ظهور هذا الدواء في الوقت الحالي في الصيدليات، حيث أنه سيخضع لفترات مطولة من التجارب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*