العلماء الروس يكتشفون نوعًا جديدًا من الديناصورات

كتبت: سارة حسين.

اكتشف علماء الحفريات في سانت بطرسبورج وجامعات تومسك أنواعًا جديدة من الديناصورات، التي عاشت على سطح الأرض منذ 120 مليون عام،  ولكنها لم تكن معروفة من قبل. كما أعلن المكتب الصحفي لجامعة سانت بطرسبورج أن العلماء أطلقوا على النوع الجديد اسم (سيبروتيتان أستروسكراليس)، وأكد أن هذا السيبروتيتان يتميز بكبر حجمه وبهيكل خاص من العظام.

 ينتمي السيبروتيتان إلى مجموعة الديناصورات العملاقة، والتي يطلق عليها اسم الصربوديات؛ فهو حيوان طويل الرقبة وله ذيل، وقد يبلغ طوله حوالي 30-40 متر، ووزنه 10 أطنان، ويبلغ طوله من الرأس إلى طرف الذيل حوالي 12 متر. ويذكر أن هذا النوع من الديناصورات – التي وجدت في آسيا – ثاني الأنواع التي تحصل على اسم خاص.

 في منطقة كيميروفو – واحدة من أكثر المواقع المشهورة بحفريات الديناصورات – وجد العلماء آثار لأسنان، وفقرات، وعظام الجزر خلال السنوات الماضية، مما ساعدهم على وصف النوع الجديد. ويشير الباحثون أن هناك هيكل عظمي كامل للديناصور سيبروتيتان يختفي تحت صخور نهر كيا، ولكن من المستحيل استخراجه.

وأضاف المكتب الصحفي أن صعوبة الأمر كانت تكمن في الحصول على حفريات الديناصور ذاتها، حيث كانت تختفي وسط الصخور الرملية التي تقع على ضفاف نهر كيا، مما أجبر العلماء على استخدام معدات التسلق للارتفاع أربعة أمتار على الأقل.

5feb36653a0dfda29a2119d86907b811

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*