الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

القدس و”النووي“ يتصدران قمة ”السيسي- بوتين“ غدًا مصادر حكومية: توقيع العقود ووضع حجر أساس”الضبعة“.

نقلًا عن المصري اليوم

كتب: ناجي عبد العزيز ومتولي سالم وياسمين كزم وفادي فرنسيس:

يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، القاهرة، غدًا للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولبحث عدد من الملفات المهمة المتعلقة بأوضاع منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.
وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، إن تطورات القضية الفلسطينية ستتصدر مباحثات الرئيسين بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، إلى جانب مناقشة الأوضاع في ليبيا وسوريا. وأضاف أمس في تصريحات تلفزيونية أن لقاء السيسي وبوتين سيتطرق إلى عدد من الملفات الأخرى، أبرزها السياحة والتجارة والصناعة والطاقة.
وقال الدكتور حسين الشافعي، رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة و العلوم ، إنه سيتم على هامش الزيارة توقيع العقود النهائية لمحطة الضبعة النووية بعد التوقيع عليها بالأحرف الأولى في مايو الماضي.
وأضاف ”الشافعي“، في تصريحات خاصة ل”المصري اليوم“، أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، ورئيس شركة ”روس أتوم“ الروسية، سيوقعان عقود المحطة النووية بحضور الرئيسين.
في السياق نفسه، قالت مصادر رسمية إن الوفد الرسمي الروسي سيقتصر على ”بوتين“ ووزير خارجيته سيرجي لافروف إلى جانب ”الأطقم الأمنية“ المعنية بملفات الأمن والتعاون بمنطقة الشرق الأوسط، ولن يضم مستثمرين.
وأضافت أن أجندة الزيارة ستقتصر على توقيع عقود إنشاء المحطة النووية وبحث تطورات القضية الفلسطسنية وأوضاع سوريا واليمن وليبيا والموقف العربي من الملف القطري، ورجحت المصادر وضع الرئيسينحجر أساس المحطة.
كانت مصادر مسؤؤلة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قالت إن توقيع العقود النهائية لمحطة الضبعة النووية خلال الزيارة قرار ”سيادي“ إنه تم تكثيف الاجتماعات مع المسئوليين الروس خلال الأيام القليلة الماضية لمراجعة جميع التفاصيل النهائية بين الجانبين المصري والروسي.

تعليق واحد

  1. برضه محدش جاب سيرة عن عودة السياحه الروسيه لمصر والله عيب

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*