قمح

القمح الروسي يُشبع دول العالم

كتبت منة مجدي

أفادت وزارة الزراعة الروسية على خلفية اجتماع العمل الذي جمع بين “الكسندر تكاتشيف” وزير الزراعة الروسي وصالح عثمان وزير خارجية إريتريا بأن “إريتريا” تستعد لاستيراد ١٠٠ ألف طن من القمح الروسي وروسيا بإمكانها توريد هذة الشحنة خلال العام الجاري .

ووفقا لوكالة الأنباء الروسية “نوفستي” أن الجانب الإريتري أعرب عن اهتمامه بتجديد عودة استيراد القمح من روسيا لطرحه في سوق بلاده الذي بات، في الوقت الراهن، محطًا لترويج القمح من ثلاث دول .

علاوة على ذلك، عبر ممثلو دولة إريتريا عن رغبة بلادهم في تبضع الأسمدة الكيماوية والآلات الزراعية من روسيا، وبدوره قال وزيرالزراعة الروسي: “نحن ندرس إمكانية توريد هذه السلع إلى بلادكم”.

تعرض هذا اللقاء أيضًا لآخر مرة تلقت فيها “إريتريا” دفعة من القمح الروسي وذلك عام ٢٠١١، عندئذ دخلت خزائن إريتريا ما يزيد عن ٧٢ ألف طن قمح بواقع “١٥,٤” مليون دولار .

وفقًا لمركز “إيرين” لتقييم الجودة، فأن تركيا تُسيطر على الصدارة من حيث كمية استيراد الحبوب الروسية؛ فبدءًا من يوم ١ يوليو عام ٢٠١٦ وحتى ٢٣ يناير من العام الحالي وَردت روسيا ٣,٨١ مليون طن حبوب إلى تركيا” ، فيما تحتل مصر “المركز الثاني” بنحو (٣,٧٣ مليون طن) ، وتأتي بنجلاديش في المركز الثالث مُحققة (١,٦٩ مليون طن) بينما تشمل قائمة العشرة الأوّل في استيراد المزروعات من الحبوب الروسية كل من: إيران، أذربيجان، لبنان، السعودية، لاتفيا، نيجيريا والمغرب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*