بوتين ورئيس وزراء المجر

المجر تتعرض لخسائر فادحة بسبب العقوبات ضد روسيا

كتبت منى فرج حامد

تعرضت المجر لخسائر فادحة، حيث بلغت الخسائر الاقتصادية لها من العقوبات ضد روسيا 6.5 مليار دولار.

وصرح رئيس إدارة السياسة الخارجية للبلاد بيتير سييارتو، أن العقوبات ضد روسيا “ليست مؤثرة ولكنها ضارة” بالنسبة  للاقتصاد الروسي وكذلك للاقتصاد الأوروبى.

قال الوزير فى لقاء صحفى لجريدة “كوميرسانت” الروسية، أنه طبقا لتقديراتنا بلغت خسائر المجر خلال ثلاث سنوات 6.5 مليار دولار، وهذا ما يتعلق بالصادرات، مع الأخد بعين الإعتبار أن الحجم السنوى للصادارات المجرية حوالى 90 مليار دولار تقريباً، وهى خسارة ملموسة.

كما أعرب وزير الخارجية عن أمله في رفع العقوبات في مارس، مشيراً إلى أن الكثير يترتب على الحوار الروسي الأمريكى، وهذا الأمر لم يؤثر بصورة مباشرة على وضع بودابست، لكن قد يكون له تأثير على الاتحاد الأوروبى، وفي حالة شهد الحوار بين موسكو  وواشنطن تحولا إيجابياً، فإنه سيكون من الأسهل إقناع أصدقائنا فى أوروبا بإتباع نفس المسار.

وفي معرض حديثه عن التعاون بين روسيا والاتحاد الأوروبى أشار الدبلوماسي إلى أن المجر  تريد أن تصبح واحدة من ركائز إعادة تمهيد العلاقات”.

واختتم  حديثه قائلا: “نحن واثقون في حالة إذا لم يقم الحوار مع موسكو على أساس عملى، فإن الاتحاد الأوروبى سيخسر الكثير، بما فى ذلك من حيث المنافسة مع الصين والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا العظمى”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*