مناجم ذهب

انفراد… شركات الفضاء الروسية تستعد لاستخراج الذهب من مصر

كتب – أنباء روسيا

شهدت الأيام الماضية زيارة خاصة لوفد من المؤسسة الروسية “سينتيز” لدراسة إمكانية مشاركة شركات الفضاء الروسية في المشروعات التي تطرحها مصر للمشاركة في استخراج واستغلال مناجم الذهب المصرية.

وصرح فيتشيسلاف شابلين المدير العام لمؤسسة “سينتيز” الروسية في تصريحات خاصة لوكالة “أنباء روسيا”، والذي ترأس الوفد الروسي أنه قام ببحث إشتراك روسيا مع الجهات الحكومية المصرية في أعمال الكشف واستغلال عدد من المناجم المصرية في “أم الروس”، و”أم سمرة”، و”بكاري”، و”أم عود”، و”حنجلية”، والخامس بجنوب غرب مدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء.

فيتشيسلاف شابلين والوفد المرافق له

فيتشيسلاف شابلين والوفد المرافق له

وعلمت وكالة “أنباء روسيا”، أن موسكو تعد تحالف “كونسورتيوم” للمشاركة في هذه الأعمال، تترأسة شركة “آيرو سبيس مونيتورينج آند تكنولوجي” والتي أسست عام 1956، حيث تعد شركة رائدة في استخدامات تقنيات الفضاء ومعداتها في البحث عن الذهب والمعادن الثمينة، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الشركات الروسية الرائدة في هذا التحالف.

المدير العام لمؤسسة آيرو سبيس

المدير العام لمؤسسة آيرو سبيس

يذكر أن روسيا لها تاريخ قديم في البحث والتنقيب واستخراج الدهب في المنطقة العربية، حيث قد انشئ أول مصر روسي لاستخراج الذهب من الرمال في سلطنة “سنار” السودانية والتي كانت خاضعة تحت الإشراف المصري خلال فترة حكم محمد علي في عام 1838.

وكان عمر طعيمة رئيس هيئة الثروة المعدنية قد أعلن عن طرح مناقصة دولية للمشاركة في استخراج واستغلال مناجم الذهب المصرية بالمناجم الخمسة المذكورة أعلاه.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*