الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

بوتين سيشارك في القمة غير الرسمية لرابطة الدول المستقلة

كتبت: رانيا كامل ميخائيل
ذكرت وكالة ريا نوفوستي الإخبارية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في القمة غير الرسمية لرابطة الدول المستقلة كما سيحضر هذا الاجتماع أيضًا كلًا من إلهام علييف رئيس أذربيجان، وسيرج سركسيان رئيس أرمينيا، وألكسندر لوكاشينكو رئيس بيلاروسيا، ونور سلطان نزارباييف رئيس كازاخستان، و سورونباي جينبيكوف رئيس قيرغيزستان، وإيغور دادون رئيس مولدوفا، وإمومالي رحمون رئيس طاجيكستان، وشافكات ميرزييويف رئيس أوزبكستان.
ومن المتوقع أن يلخص المشاركون نتائج الرئاسة الروسية في رابطة الدول المستقلة في عام 2017، وأن يتبادلوا الآراء حول تطوير التعاون في مختلف المجالات. وفي عام 2018، ستكون طاجيكستان رئيس الكومنولث.
والجدير بالذكر أنه فى سوتشى يوم 11 أكتوبر، كانت هناك قمة رسمية لرابطة الدول المستقلة – اجتماع لمجلس رؤساء الكومنولث. وفى يوم 19 ديسمبر التقى بوتين في الكرملين مع رؤساء أجهزة المخابرات لدول الكومنولث لمناقشة التعاون في المجال الأمني.
ويذكر  أن رابطة الدول المستقلة رابطة مكونة من عدد كبير من الجمهوريات السوفيتية السابقة. تم تشكيلها في 8 ديسمبر 1991 من قبل قادة بيلاروسيا وروسيا وأوكرانيا. وفي يوم 21 ديسمبر 1991 انضمت كل من أذربيجان وأرمينيا وكازاخستان وقيرغيزستان ومولدوفا وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان. وفي 22 يناير 1993 في قمة رابطة الدول المستقلة التي عقدت في مينسك تم اعتماد ميثاق ، ولم توقع عليه أوكرانيا وتركمانستان، ومن ثم ليستا من أعضاء رابطة الدول المستقلة بحكم القانون. وتشارك تركمانستان في الكومنولث منذ عام 2005 كعضو ”منتسب“.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*