بوتين يقر استراتيجية ”الأمن الاقتصادي 2030“ لروسيا

كتبت : نيڤين ممدوح

أقر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على استراتيجية الأمن الاقتصادي لروسيا في الفترة حتى عام 2030، والتي تحددت فيها التحديات والتهديدات التي يواجهها الاقتصاد، فضلاً عن الأهداف والغايات والاتجاهات الرئيسية لسياسة الدولة في مجال الأمن. وقد نشرت الوثيقة على الموقع الرسمي للمعلومات القانونية.

وقد جاء في الوثيقة: ”تهدف هذه الاستراتيجية إلى مواجهة تحديات وتهديدات الأمن الاقتصادي، والوقاية من الأزمة في احتياطات المواد الخام و المجالات الصناعية، والمجالات العلمية-التكنولوجية والمالية، وكذلك لمنع تدهور مستوى المعيشة“.

ووفقاً لما جاء في الوثيقة، يجب على الحكومة وضع التدابير ذات الطبيعة التنظيمية والمعيارية-القانونية والمنهجية اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية خلال ثلاثة أشهر.

وكما ذكر سابقاً في دائرة الصحافة التابعة لمجلس الأمن الروسي: ”أنه وفقاً لرأي لخبراء، فقد أصبح الاقتصاد والمصالح الاقتصادية للدولة والمجتمع والمواطنين الهدف الرئيسي في مجال المنافسة العالمية، وأنه يتزايد استخدام مجموعة واسعة من القيود الاقتصادية من قبل الدول الأجنبية لتحقيق أغراض جيوسياسية ومحلية“.

وفي هذا الصدد، أشير إلى اشتمالها على حماية السيادة الوطنية في المجال الاقتصادي في مفهوم ”الأمن الاقتصادي“. وبالإضافة إلى ذلك، أوصى المجلس العلمي بصياغة وصفاً مفصلاً لتهديدات وتحديات المصالح الوطنية لروسيا في مجال الاقتصاد في الوقت الحاضر وفي المستقبل القريب.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*