الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب الطيب أردوغان

بوتين يناقش مع أردوغان الوضع فى الشرق الأوسط وتسوية الأزمة السورية

كتبت: سلمى طارق

توجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا في زيارة رسمية عقب زيارة عمل قصيرة إلى مصر التقى فيها بالرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي.
وجدير بالذكر أنه قد قام بزيارة إلى سوريا قبل زياراته إلى مصر وتركيا والتى فيها أخبر الرئيس السورى بشار الأسد أنه قد سحب قواته من الأراضى السورية.
و نقلت وكالة تاس الإخبارية  أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد ناقش مع نظيره التركى رجب الطيب أردوغان تفاقم الوضع فى الشرق الأوسط، كما ناقش مسألة تسوية الأزمة السورية.
و صرح الرئيس الروسي للصحفيين عقب المباحثات الروسية التركية قائلًا: ”بطبيعة الحال، تم التركيز بشكل حاد على الوضع المتفاقم في تسوية الشرق الأوسط وفي الشؤون السورية، التي تتعاون فيها بلداننا عن كثب“.
و أضاف بوتين أنه راض بشكل عام على لقاءه مع أردوغان والذى أسماه (الصديق). ووفقًا لتقييمه فإن المباحثات جرت على نحو عملى وبنّاء.
وأوضح بوتين أنه تم مناقشة القضايا الرئيسية للتعاون الثنائى، بما في ذلك تنفيذ مشاريع التجارة الاستراتيجية والمشاريع الاقتصادية والتقنية والعسكرية. كما تطرقوا لمناقشة     الوضع فى فلسطين ، و قال بوتين ”ترى كل من روسيا وتركيا أن قرار الإدارة الأمريكية بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية هناك لا يساعد على تسوية الوضع في الشرق الأوسط، بل على العكس، فهذا يزعزع استقرار الوضع المعقد أصلا في المنطقة“.
وأضاف: نحن نرى أفاق كبيرة  بتوسيع التعاون فى المجال العسكرى التقنى، ولقد اتفقنا خلال عمل اليوم أخيرًا على اتفاقية قرض، والتي اتمنى أن يتم التوقيع عليها في أقرب وقت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*