الجزيئات النانوية

تطوير جزيئات نانوية لتدمير الخلايا السرطانية في المخ

كتبت زينب محمد علي

طور باحثون في مركز أرجون الوطنى ومركز أورام المخ فى جامعة شيكاغو تقنية جديدة تربط أجسام مضادة بجزيئات ثانى أكسيد التيتانيوم لتوجهها نحو مكان الورم، وعند استهدافه يتم تنشيط الجزيئات بالضوء لتُطلق جزيئات حرة والتى من المفترض أن تتدخل فى الميتوكوندريا- مركز توليد الطاقة فى الخلية- للخلايا السرطانية و تقتلها.

و يعد ثانى أكسيد التيتانيوم مادة متناهية الصغر يمكن ربطها بالجزيئات الحيوية، و عند اتصالها بالأجسام المضادة، ترتبط الجزيئات الصغيرة بالخلايا السرطانية تحديدًا. ويسطع ضوء مُركز مرئى على المنطقة المصابة، فيتفاعل أكسيد التيتانيوم مع الضوء صانعًا ذرات أكسيجين حرة تتداخل مع ميتوكوندريا الخلايا السرطانية، وحينها تتلقى الميتوكوندريا إشارة ببدء موت الخلية.

وتم عمل الأشعة الضوئية المجهرية في مختبر أرجون الوطني، والتى أظهرت أيضًا أنه حتى خلايا الورم التى تهاجم الخلايا السليمة المحيطة بها يمكن أيضًا مهاجمتها بثانى أكسيد التيتانيوم.

حتى الآن، تم إجراء اختبارات فقط على الخلايا في المعمل، ولكن من المقرر إجراء التجارب على الحيوانات للمرحلة المقبلة، وتظهر النتائج وجود نسبة تسمم للخلايا السرطانية ما يقرب من 100% بعد ست ساعات من التعرض للإضاءة، و80% بعد 48 ساعة وذلك بعد 5 دقائق تعرض للضوء المُركز.

وبما أن الأجسام المضادة تستهدف فقط الخلايا السرطانية، فالخلايا السليمة المحيطة لا تتأثر، على عكس علاجات السرطان الأخرى مثل العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي و آثارهم الجانبية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*