وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف

تعرف على أهم البنود المثيرة للجدل في مشروع الدستور الروسي لسوريا

كتب: محمد عامر

أثارت بعض بنود مشروع الدستور الروسي لسوريا، الجدل والذي جاء بعد اقتراحات من حكومة النظام السوري ودول المنطقة، حسب قول وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف. وأهم تلك البنود هي:-

  • إلغاء الهوية العربية، حيث أشارت مسودة الدستور إلى إلغاء الصفة العربية عن الدولة السورية، لتصبح “الجمهورية السورية” بدلا من الجمهورية العربية السورية.
  • إلغاء شرط الجنسية للمرشح الرئاسي، حيث أسقطت مسودة الدستور، بند يتعلق بشروط الترشح لرئاسة الجمهورية، وهو أن يكون من أبوين متمتعين بالجنسية السورية منذ الولادة، واكتفى بشرط أن يكون المرشح لرئاسة الجمهورية قد أتم الأربعين من عمره.
  • حجز مناصب معينة للأقليات القومية والطائفية.
  • إسقاط بند ديانة رئيس الجمهورية، وإلغاء بند الإسلام المصدر الرئيسي للتشريع، وإلغاء اسم الجلالة من القسم الذي يؤديه رئيس الجمهورية وباقى السلطات الواجب قسمها عند توليها منصبا ما، ويصبح القسم هو “أقسم” بدلا من أقسم بالله.

ورفضت المعارضة السورية البحث في مشروع الدستور السوري، الذي أعده الخبراء الروس، والذي قدم لممثليها أثناء المفاوضات بين السوريين في العاصمة الكازاخستانية أستانا. كما رفض المعارضون السوريون إبداء ملاحظاتهم على مشروع الدستور، وقالوا إن “الدستور الذي تكتبه دولة أخرى، لن يكون فاعلا كأداة سياسية”، وأشاروا إلى أن المهمة الرئيسة في الوقت الراهن هي دعم الهدنة، وليس وضع دستور جديد للبلاد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*