الطائرة المروحية كا-52

تعرف على المروحية المقاتلة كا-52 التى ستحصل عليها مصر

كتب: محمد عامر

أعلنت روسيا أنها تختبر مروحية عسكرية من طراز كا-52 من أجل تصديرها، وقالت الشركة الروسية الصانعة للطائرات الهليكوبتر في بيان صحفي لها، أنها ستزيد من إنتاج مروحيات كا-52 لتصديرها إلي عدة دول، وكانت الشركة قد أعلنت في ديسمبر عام 2015، عن توقيع عقد توريد مروحيات كا-52 إلى مصر.

وهي طائرة مروحية قتالية قابلة للاستخدام في مختلف ظروف الأحوال الجوية وعلى مدار الساعة، ومصممة لتدمير الأهداف الأرضية المدرعة منها وغير المدرعة، بالإضافة إلى الأهداف الجوية ذات السرعة المنخفضة والقوى الحية على خط الجبهة وفي العمق التكتيكي، وتستخدم كذلك لتنفيذ مهام الاستكشاف وإدارة مجموعة من الطائرات المروحية العسكرية الهجومية. وقد تم تزويد الطائرة بأجهزة للحد من إكتشافها، ونظام حماية إلكتروني ووسائل مضادة فعالة. وتصميم المروحية يتوافق مع المعايير الروسية والدولية للمروحيات القتالية وتقنيات الإستخدام.

وفي قمرة قيادة المروحية يوجد مقعدان، ويمكن قيادتها من قبل أي من الطيارين الاثنين. حققت المروحية خصائص أداء عالية، وعلى وجه الخصوص، من خلال ترتيب محاور الدوران والشفرات، التي تجعل مناورة الطائرة سريعة في مساحات ضيقة، ما يحافظ على موقف هجومي قوي.

كا-52 مزودة بإثنين من المحركات التوربينية الغازية من طراز VK2500، التي تساعدها على التحليق على إرتفاع يزيد عن 5000 متر. وسقف التحويم 4000 متر، وهو يسمح للطائرات المروحية بالاقلاع والهبوط في ظروف المناخ الحار والتحليق على علو مرتفع. كذلك يمكن أن تستخدم في المناخ البارد وظروف الصقيع. كما تتميز بمستوى السلامة العالي لأفراد الطاقم، والأنظمة الآلية الحديثة لتسهيل عمل الطيارين، وكذلك سهولة الصيانة على الأرض. بالإضافة إلى دروع الحماية القوية. وتثبيت مقاعد قذفية فريدة لهذه الفئة من الطائرات المروحية يجعل من كا-52 الطائرة المروحية الأكثر أمانا لطاقم الطيارين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*