مضخة القلب

جديد… مضخة للقلب خالية من الدماء تعطيه دفعة إضافية

كتبت زينب محمد علي

كشف الباحثون فى جامعة هارفارد و مستشفى بوسطن للأطفال عن نظام آلى يعمل بالطاقة يلتف حول القلب لمساعدته فى زيادة كفاءته. فى عملية شبيهة للمساج، يتصل الجهاز بالقلب مباشرة و ينضم لإيقاعه الطبيعى مضيفًا قوة إضافية لإعطاء القلب الدفعة التى يحتاجها.

وبرغم أن أجهزة مساعدة ضخ الدم تساعد بالفعل الكثير من مرضى القلب لعيش حياة أفضل وأطول، ولكن يمكن أن تؤدى لآثار جانبية رهيبة مثل السكتة الدماغية، وتتطلب من المرضى أخذ أدوية لسيولة الدم والتى تتسبب فى مضاعفاتهم.

وبعكس أجهزة ضخ الدم، فالنظام الآلي اللين لا يتصل فى الواقع بالدم ولا يتسبب فى الاضطرابات الغير عادية التى يولدها جهازضخ الدم و المسئولة عن آثار دموية غير مرغوب فيها.

الجهاز يتكون من السيليكون من الخارج، والذى يمكن صنعه خصيصًا لكل مريض على حدة، مع محركات هوائية من الداخل، وهناك مضخة هواء خارجية تحرك الهواء داخل وخارج المحركات. وتضغط المحركات الجهاز للداخل وتوضع حول المكان الذى من شانه أن يساعد القلب أن ينبض أسهل، لتخلق مضخة للقلب لاتتداخل مع الدم على الإطلاق.

وقال فرانك بيجولا-وهو جراح قلب وأحد مؤلفى هذة الدراسة- أن تخصص القلب قد تحول بعيدًا عن فكرة تطوير ضغط القلب بدلًا من جهاز ضخ الدم بسبب القيود التكنولوجية ولكن الآن مع التقدم فى مجال الآليات الناعمة فقد حان الوقت لإعادة النظر فى الأمر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*