طابعة جلد

جلد 3D مطبوع للزرع

كتبت زينب محمد علي

تعاون الباحثون الأسبان من جامعة كارلوس الثالث في مدريد، ومركز الطاقة والبحوث البيئية والتكنولوجية، والمستشفى الجامعي العام غريغوريو مارانيون، ومجموعة BioDan-شركة الهندسة الحيوية-، فى تطوير طابعة 3D تنتج جلد الإنسان جاهز للزرع. إلى جانب تطبيقات واضحة مثل إنتاج جلد بديل لضحايا الحروق، ويمكن استخدامها لاختبار المخدرات والعلاجات الجديدة لأمراض الجلد، ولتقييم سلامة وفعالية مستحضرات التجميل. ويعتقد الباحثون أنها سوف تعمل بنفس كفاءة الجلد الطبيعي، ويجري بالفعل تقييمها من قبل الهيئات التنظيمية الأوروبية للاستخدام السريري.

يحتوي الجلد المطبوع على طبقتي البشرة والأدمة، وكذلك الطبقة المتقرنة، وهى الطبقة الخارجية المكونة من خلايا الجلد الميتة. وتتكون الأدمة من الخلايا الليفية وتولد الكولاجين، ما يجعل المواد مشابهة للغاية للجلد الطبيعي من حيث المرونة والقوة.

اعتمدت التكنولوجيا على تطوير وتعلم كيفية استخدام مجموعة من الأحبار البيولوجية، والتى تتألف من الخلايا و البروتينات؛ لذا عندما يجمعون معًا يعملون على النحو المنشود. وقال خوان فرانسيسكو من المستشفى الجامعي العام غريغوريو مارانيون وجامعة كومبلوتنس فى مدريد، أن معرفة كيفية خلط المكونات البيولوجية، والظروف الملائمة للعمل معها كى لا تتدهورالخلايا، وكيفية إيداع المنتج بشكل صحيح هو أمر حاسم للنظام.

وصرح ألفريدو بريساك –الرئيس التنفيذي لمجموعة BioDan- أن طريقة الطباعة البيولوجية تسمح للجلد بأن يتولد بطريقة أوتوماتيكية موحدة، وأن تكلفتها أقل من الإنتاج اليدوي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*