مطار القاهرة

روسيا تأمل السيطرة الأمنية على المطارات المصرية

كتب – أنباء روسيا

أعلنت الوكالة الاتحادية الروسية للنقل الجوي أنه من الممكن أن يتم إعطاء الإذن للكيانات القانونية الروسية للسيطرة الأمنية على المطارات في مصر، من خلال مشروع البروتوكول الحكومي الدولي بين روسيا ومصر في مجال أمن الطيران.

وأوضحت وكالة الأنباء الروسية “نوفستي” أنه جاء في مشروع البروتوكول الحكومي، أنه يأذن لخبراء الكيان القانوني الروسي ممارسة الرقابة في المطارات الدولية المصرية، وشركات الطيران التي تنفذ رحلات جوية إلى روسيا.

وأشارت الوكالة الروسية إلى أن الإجراءات يجب أن تخضع لأمن الطيران فيما يتعلق بالطائرات والركاب والبضائع والأمتعة، والطعام ومستودعات الطائرات، المتوجهة إلى روسيا.

وكانت قد وافقت الحكومة الروسية على بروتوكول تعاون بين مصر وروسيا في مجال أمن الطيران المدني.

وأوضح مجلس الوزراء الروسي في بيان له أن البروتوكول يتضمن مراقبة المسؤولين الروس للتدابير الأمنية المصرية في المطارات الدولية.

وينص البروتوكول بين الحكومة الروسية والحكومة المصرية بشأن التعاون في مجال أمن الطيران المدني على توفير التدابير الأمنية المشددة في مواجهة التهديدات المتزايدة من تأثير المنظمات الإرهابية الدولية في مجال الطيران المدني.

وسيكون قرار استئناف حركة الطيران بين البلدين بين أيدى القيادة الروسية ويعود تحديد موعده إلى وفاء الجانب المصرى بالملاحظات حول إجراءات أمان الطيران.

يذكر أن روسيا فرضت حظرًا على جميع الرحلات الجوية إلى مصر بعد حادثة تحطم طائرة “أيرباص” التابعة لشركة “كوجاليم آفيا” فى سيناء فى 31 أكتوبر 2015.

وتعتبر هذه الحادثة التى أسفرت عن مقتل 224 شخصًا، الأسوأ فى تاريخ الطيران الروسى والسوفييتى، وفى نوفمبر 2015، أعلن جهاز الأمن الفيدرالى الروسى، اكتشاف آثار لمادة متفجرة فى حطام الطائرة المنكوبة، مؤكدًا أنها تعرضت لهجوم إرهابى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*