قمر صناعي

روسيا تطلق صواريخها الباليستية من الفضاء

كتب سيد حرفوش

تخطط روسيا لإطلاق مجموعة واسعة من الأقمار الصناعية التابعة لمنظومة الإنذار عن الهجوم الصاروخي بحلول عام 2020، حيث أنه من المخطط أن تطلق روسيا 9 أقمار صناعية.

وبهذا سيصل عدد الأقمار الصناعية التابعة لتلك المنظومة إلى عشرة أقمار، ستكون قادرة على إطلاق الصواريخ البالستية من أي منطقة في العالم.

وأوضحت وكالة ”تاس“ الروسية للأنباء نقلاً عن مصدر في المجمع الصناعي العسكري الروسي أنه وفقاً لبرنامج تطوير المنظومة الموحدة للأقمار الصناعية، فإنه يتم الإعداد إلى إطلاق 9 أقمار صناعية إلى الفضاء بداية من 2017 حتى عام 2021.

وأشارت الوكالة الروسية نقلاً عن المصدر أنه سيتم خلال عام 2017، إطلاق قمر أو قمرين تابعين لمنظومة الإنذار عن الهجوم الصاروخي من مطار بليسيتسك الفضائي، بمساعدة الصاروخ الحامل ”سويوز-2“.

جدير بالذكر أن أول قمر صناعي في المنظومة الموحدة الجديدة للأقمار الصناعية ”توندرا“ تم وضعه بالفعل في المدار المخصص له، و بدأ الجيش في اختباره.

وتضع روسيا في هذه اللحظة محطات رادار من الجيل الجديد، من طراز ”فورونيج“ في مناطق لينينجراد، وكالينينجراد، وإيركوتسك، وكذلك في كراسنودر، وفي إقليمى كراسنويارسك وألتاى.

وتم الانتهاء من إعداد التجارب المبدئية على نظام الرادار الجديد في مقاطعة أورينبورج.

كما أشارت وزارة الدفاع إلى أنه في العام الماضي قامت الأجهزة الروسية التابعة لمنظومة الإنذار عن الهجوم الصاروخي، ومراقبة الفضاء والدفاع الصاروخي بالعثور على ما يقرب من 40 عملية إطلاق صواريخ باليستية أجنبية ومحلية وفضائية.

وستحل المنظومة الموحدة للأقمار الصناعية التابعة لمنظومة الإنذار عن الهجوم الصاروخي محل القيادة الفضائية، التي يشكل أساسها بعض الأقمار الصناعية من منظومة ”أوكا-1“.

ووفقاً للبيانات العاملة فقد تعطل الجهاز الأخير هذا في عام 2014، وتدخل في المنظومة الموحدة للمرافق بعض الأجهزة الفضائية من الجيل الجديد، وكذلك مراكز قيادة حديثة، ناهيك عن الإدارة لمجموعة المركبات والأقمار الصناعية، واستقبال ومعالجة  المعلومات المحددة بشكل تلقائي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*