egypt-sat-2

روسيا تكشف صور القمر الصناعي المصري الجديد لمكافحة الإرهاب

“Egypt sat-A” تصنعه مؤسسة “إينيرجيا”… وإطلاقه في الفضاء خلابل 2019

نقلًا جريدة الوطن بقلم: رنا علي وعبد الله إدريس، ووكالات:

كشف موقع “سبيس سكاي روكيت” المتخصص في شئون الفضاء والأقمار الصناعية، عن الصورة الأولى للقمر الصناعي المصري العسكري الجديد “Egypt sat-A”، الذي يحل محل القمر الصناعي المفقود “Egyptsat-2″، الذي انقطع الاتصال به في ابريل عام 2015، المقرر إطلاقه من روسيا عام 2019، حسبما أفادت “روسيا اليوم” أمس.

ووفقًا لما ذكره موقع “سبيس واتش مي”، فإن القمر الصناعي هو ثالث الأقمار التي تنتجها مؤسسة إطلاق الصواريخ والأقمار الصناعية الروسية”إينيرجيا” لصالح الهيئة القومية المصرية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، ومن المفترض أن يكون القمر الصناعي “Egypt sat-A” نسخة مطورة لسابقه المفقود “Egyptsat-2″، وسيحصل القمر الجديد بصورة خاصة على نظام كهروضوئي محسّن، ومنظومة قيادة مطورة، وجهاز اتصال مطور، إلى جانب بطاريات شمسية بمردود مرتفع، ما سيوسع قدرة القمر الصناعي على تصوير سطح الأرض، وسيزيد من إنتاجية عملية التصوير ودقتها في المناطق الجبلية. ما سيسهم في مساعدة السلطات المصرية، التي تحتاج إلى قدرة استشعار عن بعد، من مراقبة النشاط الإرهابي في شبه جزيرة سيناء. وستنتج شركة “إينيرجيا” الغالبية العظمى من مكونات “Egypt sat-A”، مقارنة ب”Egyptsat-2” الذي تم تصنيع 60% من مكوناته في مصر، ما سيؤدي إلى زيادة حصة المواد الروسية التصنيعية المستخدمة لدى إنتاج لقمر الصناعي.

من ناحية أخرى، أكد الدكتور حسين الشافعي مستشار وكالة الفضاء الروسية بالشرق الأوسط، أن ما نشره موقع “space sky racket” يعكس الواقع، ومعلوماته صحيحة، مضيفًا أن الأعمال التي تجري الأن بمؤسسة الأقمار والصواريخ الفضائية “إينيرجيا”، والتي يشارك فيها الخبراء المصريون ستبدأ في مراحل التجميع النهائي للقمر المصري “Egypt sat-A”، والتي ستستمر عدة أسابيع، تبدأ بعدها مرحلة الاختبارات المتكاملة للقمر قبل نقله إلى مطار الإطلاق مع نهاية العام الجاري.

يُذكر أن القمر المصري “Egypt sat-A” يجري تصنيعه لصالح الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء المصرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*