1507845437

روسيا تنقل دفعة جديدة من الأسلحة إلى طاجيكستان

كتبت: رانيا كامل ميخائيل
وفقا لما ذكره مراسل وكالة ريا نوفوستي، تم إرسال الدفعة التالية من المعدات العسكرية الروسية يوم الثلاثاء إلى القوات المسلحة لطاجيكستان في دوشنبه لحماية الحدود مع أفغانستان.
صرح اللواء ألكسندر كشيموفسكي، رئيس المديرية العامة للتعاون العسكري الدولي في وزارة الدفاع الروسية أثناء مراسم النقل أن الأسلحة والمعدات العسكرية المنقولة ستوسع قدرات القوات المسلحة لطاجيكستان لصد التهديد الإرهابي، وستخلق حاجزًا يمكن الاعتماد عليه على الحدود الطاجيكية الأفغانية.
والجدير بالذكر أنه تم نقل الدبابات T-72B1، BTR-80، BTR-70، BMP-2، والمروحيات Mi-24، Mi-8، والمدفعية هاوتزر D-30، والأسلحة المضادة للطائرات، والمعدات الطبوجرافية، وقطع غيار المدرعات، ومعدات إمدادية، ومعدات الاتصالات، وعدد كبير من الأسلحة الصغيرة.
وفقا لما ذكره كشموفسكي، في عام 2017 تم نقل منتجات عسكرية روسية إلى طاجيكستان بقيمة 122 مليون دولار.
ووفقًا له، فإن وزارة الدفاع الروسية تقدم كل المساعدات دون مقابل في إطار المساعدات العسكرية الفنية. وأعرب كشموفسكى عن ثقته بأن الإجراءات المشتركة بين الدول والمساعدة العسكرية والفنية من الجانب الروسي ستخلق إمكانية قتالية يمكن أن تحمي بشكل موثوق من كافة التهديدات الأمنية الحالية والمتوقعة في آسيا الوسطى. وأشار إلى أن نقل المساعدات العسكرية الفنية أصبح ممكنا بسبب الإرادة السياسية للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع سيرجي شويجو.
وفي وقت سابق، أعربت وزارة الدفاع عن قلقها إزاء الوضع في أفغانستان حيث تزداد أعداد داعش بشكل حيوى (المجموعة الإرهابية المحظورة في روسيا). وقال ايجور لياكين فرولوف السفير الروسي في طاجيكستان لوكالة ريا نوفوستي إنه لا يوجد تهديد مباشر لغزو مسلحين من أفغانستان إلى طاجيكستان، ولكن على المدى الطويل سيكون موجود.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*