28722078_2000279896856886_96632694_n

روسيا والصين توقعان اتفاقية لدراسة القمر والفضاء البعيد

كتبت: يارا شريف محمد

صرحت وكالة أنباء ريا نوفوستي أن وكالة الفضاء الروسية ”روسكوسموس“، وإدراة الفضاء الوطنية الصينية تعتزمان التعاون في مجال أبحاث الفضاء والقمر، ولقد تم التوقيع على هذه الاتفاقية في المنتدى الدولي المعني باستكشاف الفضاء الذي يقام في طوكيو.

تفيد الوثائق التي تم التوقيع عليها من كلا الطرفين بأنه سيكون هناك تعاون بين البلدين في المشروع الروسي بشأن إطلاق المركبة الفضائية ”لونا-ريسورس-1“ عام 2022، كما أن روسيا ستتعاون مع الصين في مهمتها  للهبوط على القطب الجنوبي من القمر، والتي من المقرر أن تكون في عام 2023.

ولقد وقع على هذه الاتفاقية المدير العام لوكالة الفضاء ”روسكوسموس“ إيجور كوماروف،  ونائب رئيس إدارة الفضاء الوطنية الصينية يانغ هوا.

وعلاوة على ذلك، اتفق كلا الطرفين على إنشاء مركز بيانات مشترك لمشاريع القمر والفضاء البعيد، والتي – إذا لزم الأمر – ستجذب الشركات الصناعية والعلمية من كلا البلدين.

إن هذا الاتفاق ليس الأول في مجال الفضاء بين البلدين؛ ففي ديسمبر العام الماضي بدأ تنفيذ اتفاقية بشأن تدابير حماية التكنولوجيا في مجال استكشاف الفضاء، وتطوير الهياكل الأساسية الفضائية.

بالإضافة لذلك، وقعت ”روسكوسموس“، وإدراة الفضاء الوطنية الصينية في نوفمبر برنامج تعاون في مجال الفضاء، والذي سيبدأ عام 2018 وينتهي عام 2022. يضم هذا البرنامج 6 بنود وهي: دراسة القمر والفضاء البعيد، علوم الفضاء والتكنولوجيا المرتبطة بها، الأقمار الصناعية واستخدامها، المكونات الإلكترونية والمواد، التعاون بشأن بيانات الاستشعار الأرض عن بعد، ورصد الحطام الفضائي والدراسة العملية للقضايا المتعلقة بهذا المجال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*