زاخاروفا تعلق على خبر تنحي لافروف عن منصبه

كتبت: يارا شريف محمد

صرحت ماريا زاخاروفا الممثل الرسمي لوزارة الخارجية الروسية عن ”زيف“ الخبر الذي تناولته وسائل الإعلام حول احتمالية تنحي وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من منصبه عقب  الانتخابات الرئاسية.

كتبت زاخاروفا في صفحتها على الفيسبوك: ”وُجهت إليّ العديد من الأسئلة من خلال حوالي 20 مطبوعة روسية وأجنبية للتعليق على منشور قناة RTVI، وقد جاء فيه: ” أعرب لافروف، على مدار العديد من السنوات، عن رغبته في ترك منصبه؛ وذلك لأن هذا المنصب قد أرهقه، إلا أنه بناء على طلب بوتين أكمل عمله حتي الانتخابات الرئاسية“.

وذكرت زاخاروفا أيضًا أن وزارة الخارجية الروسية قد علقت مرارًا وتكرارًا على الأخبار المتعلقة بالتعديلات الوزارية.

في وقت سابق ، أعلنت قناة RTVI استنادًا إلى عدة مصادر لم تذكرها، أن لافروف لن ينضم إلى الحكومة الجديدة ؛ لأنه ”تعب“ من منصب وزير الخارجية، الذي يشغله منذ عام 2004.

 صادف عيد ميلاد لافروف الـ68 وجوده في العاصمة اليابانية، حيث كان في زيارة رسمية. وفي طوكيو أجرى محادثات مع نظيره الياباني الذي قدم له كعكة عيد ميلاد على شكل كرة قدم.

رد فعل الكرملين:

علق دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي، على هذا الخبر قائلًا: ”دعونا نهنئ لافروف بعيد ميلاده، ولا نولي اهتمامًا بكل هذه التكهنات“.

في وقت سابق ، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قائلًا: ”في حقيقة الأمر يجب أن يتم تنفيذ جميع التغييرات في الحكومة من قبل الرئيس الذي تولى منصبه لفترة جديدة ،لذلك سوف أفكر الآن فيما سأفعله، كما أن التغييرات الرئيسة ستتم بعد تنصيبي“.

وأضاف بوتين أنه لا يمكنه تعيين مرشحين لمناصب وزارية، كما أكد على أنه  بدأ في ”التفكير بموضوعية“ بشأن هذا الأمر فقط بعد أن تم الإعلان عن النتائج الأولى للانتخابات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*