زيادة حجم التبادل التجاري بين روسيا والتشيك

كتبت سارة حسين:

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أثناء لقائه بنظيره التشيكي، أن العلاقات بين البلدين في تقدم وجميعنا نلاحظ نمو حجم التبادل التجاري بين التشيك وروسيا.

وأضاف قائلاً ” برغم ماتعرضنا له من صعوبات، استطعنا- بفضل جهودكم- أن نطور العلاقات بين البلدين وندفع بها للأمام. في السنوات الماضية لاحظنا انخفاضًا كبيرًا في حجم التجارة بين البلدين، ولكن الوضع لم يستمر هكذا فيجب أن نشير إلى العلامات الجيدة حيث تضاعف حجم التبادل التجارة الذي مرتين خلال تسع شهورفقط.”

ووفقاً لكلماته يشمل تطور العلاقات بين البلدين قطاع الطاقة بما في ذلك الغاز والنفط ،يشمل كذلك مجال الذرة وهناك توقعات بشأن الهندسة الميكانيكية. وأكد بوتين على أهمية الاتصالات في المجال الإنساني حيث أن ربع سكان جمهورية التشيك يتحدثون باللغة الروسية، كما ازداد اهتمام الروس باللغة التشيكية.

والجدير بالذكر أن الرئيس التشيكي زيمان تحدث إلى بوتين باللغة الروسية دون مترجم. وذكر زيمان أنه اصطحب 140 رجل أعمال إلى روسيا، في حين أنه اصطحب 14 رجل أعمال فقط أثناء زيارته في فرنسا . وقد علق الرئيس الروسي على ذلك بأن إقامة السوق التشيكي في روسيا ستسبق إقامته في فرنسا. وقد أيد زيمان هذا التعليق بشدة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*