زيارة وزير الدفاع الروسي سيرجى شويجو إلى مصر .

كتبت:علياء الشامى و سارة حسين .

قال وزير الدفاع الروسى سيرجى شويجو إن التعاون بين روسيا ومصر في المجال العسكري يشهد تطورًا، بفضل رئيسي الدولتين فلاديمير بوتين وعبدالفتاح السيسي.

و الجدير بالذكر أن شويجو جاء إلى القاهرة بهدف المشاركة في الاجتماع الرابع للجنة الروسية المصرية المشتركة للتعاون العسكري والتقني MTC .

و أثناء الزيارة التقى شويجو بالرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى و ناقشوا مسائل متعلقة بالأمن الدولي والإقليمي و تطرقوا إلى الأزمة السورية وضرورة الحل السلمي والحوار.

و أجرى أيضًا مباحثات مع  وزير الدفاع المصري الفريق أول صدقي صبحي حول التعاون العسكري بين الدولتين.

و أثناء زيارة شويجو السابقة لمصر مايو الماضي – أعلن أن روسيا تعرض على مصر مشاريع مهمة في مجال التعاون العسكري الفني وأن موسكو راضية تمامًا عن رغبة القاهرة تزويد الجيش المصري بالسلاح الروسي.

و طلب الرئيس السيسي من شويجو نقل تحياته للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معربًا عن اعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة التي تربطها بروسيا، وحرصها على مواصلة تعزيزها على كافة الأصعدة خلال المرحلة المقبلة وخاصة في المجال العسكري، في ضوء ما تشهده المنطقة من تحديات وعلى رأسها الإرهاب. كما نقل شويجو بدوره  تعازي الرئيس الروسي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي استهدف مسجد الروضة شمالي سيناء، مؤكدًا وقوف روسيا بجانب مصر وتضامنها الكامل معها في مواجهة الإرهاب.

وأكد شويجو إن روسيا تؤيد السلطات المصرية فى مكافحة الإرهاب، وتعتقد أنه من الضرورى محاربة هذا الشر معًا وبأي وسيلة متاحة، فمصر كانت ولا تزال شريك استراتيجي لروسيا في إفريقيا والشرق الأوسط.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*