الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

سياسي يتحدث عن دور ”فريق بوتين“ في الحملة الانتخابية المحتملة

كتبت: يارا شريف محمد

يرى رئيس التحليل السياسي والاستشارات في مركز استطلاعات الرأي العام في روسيا ميخائيل مامونوف أن حركة ”فريق بوتين“ التي بدأها لاعب الهوكي ألكسندر أوفيتشكين تشكل واحدة من اتجاهات الحملة الانتخابية المحتملة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لعدم تسييس حركة الدعم إلا أنها ستعتمد بشكل كبير على تكوينها ومبادئ تنظيمها.

وكما يتضح من الاستطلاع الذي أجراه مركز الاستطلاعات أن اقتراح أوفيتشكين لتأسيس ”فريق بوتين“ لم تنتشر على نطاق واسع بعد حيث صرح 17% من المستطلعين أنهم قد سمعوا عن هذه المبادرة من قبل، إلا أن فكرة إنشاء مثل هذه الحركة الاجتماعية وفقًا لما توصل إليه المركز قد لاقت دعم 68% من الروس، وأظهر 22% عدم اهتمامهم بمثل هذه المبادرة، 6% كانوا متشككين.

وقد صرح مامونوف معلقًا على نتائج الاستطلاع قائلًا : ”حركة  ”فريق بوتين“ هي إحدى اتجاهات الحملة الانتخابية المحتملة للرئيس الروسي بوتين، والهدف منها عدم تسييس الدعم لأن الناس عانت من السياسة والنضال السياسي والشعارات واليمينيين واليساريين، وفي هذا الصدد فالحركات غير السياسية ستكون قادرة على تحريك مؤيدي الرئيس الحالي“.

ويقول عالم الاجتماع: ”سيعتمد الكثيرون على الشخصيات المشاركة في الحركة ومبادئ تنظيمها، فكلما زاد عدد المسؤوليين الموجودين في هذه المبادرة، زادت البيروقراطية والكلمات الجميلة، وقلت فرص هذه الحركة في أن تصبح عنصرًا مهمًا في الحملة الانتخابية“.

وقد أعلن أوفيتشكين في أوائل شهر نوفمبر أنه سينشئ الحركة الاجتماعية ”فريق بوتين“، كما أنه أشار أنه يؤيد دائمًا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأشار أن هدف هذه الحركة هو توحيد كل مؤيدي بوتين في فريق واحد ليظهروا للجميع أن روسيا دولة قوية وموحدة.

ولم تقدم إدارة الرئيس حتى الآن ردا على السؤال المتعلق بمشاركة بوتين  في الحملة الانتخابية لعام 2018. وقال بوتين يوم السبت الماضى فى مؤتمر صحفى عقده فى قمة الابيك أنه سيترك مسألة ترشيحه  لفترة رئاسية جديدة دون إجابة، مشيرًا ”أنه حين سيحين الوقت، سنتحدث في هذه المسألة“.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*