شاهد… كيف تنتشر صواريخ ”إس-300“ الروسية المميتة

كتب – محمد طارق 

ظهر على شبكات الإنترنت مقطع فيديو تم عرضه على قناة ”زفيزدا“ الروسية، حيث عُرِضَ خلاله جميع أنواع الانتشار العسكري لمنظومة الدفاع الجوي الصاروخية المضادة للطائرات إس – 300 ”فافوريت“.

وإذا حكمنا من خلال التعليقات على الفيديو ،فسوف نجد أن عملية التصوير تمت على مشارف موسكو حيث تم نشر منظومات صواريخ إس-300 ”فافوريت“ و إس -400 ”تريموف“ ، اللتان تحميان سماء موسكو ومشارفها ، و المنطقة الصناعية المركزية.

بالإضافة إلى ذلك ، توجد منظومة الدفاع إس – 300 في حالة تأهب في سيبريا ، والمنطقة الشمالية الغربية، والمنطقة الفيدرالية الجنوبية والشرق الأقصى.

الجدير بالذكر أن منظومة الدفاع الصاروخية إس – 300 معنية بحماية المناطق الإدارية، والصناعية، والعسكرية الحيوية من الغارات الجوية، وهى قادرة على تدمير الطائرات وصواريخ كروز، التي تسير بسرعة تصل إلى 1200متر في الثانية، من مسافة 300كم.

وستمكن التعديلات الأخيرة الصواريخ من تدمير 36 من الأهداف الباليستية والهوائية، مطلقةً عدد من الصواريخ يصل إلى 72 صاروخًا.

ويمكن لمنظومة ”فافوريت“ العمل في ظروف غارات الطائرات واسعة النطاق والعوائق المنيعة، ويتم انتاج  ثلاثة أشكال من ”فافوريت“: المنظومة العسكرية (إس -300ف على قاعدة مجنزرة) ، والمنظومة إس-300 ذات التعديلات المختلفة على قاعدة الدواليب والمنظومة الخاصة بالتصدير.

وتستخدم الآن منظومة الدفاع الصاروخية في كلا من بيلاروسيا، و إيران، والهند، وغيرهم في كثير من الدول.

ومن المثير للجدل أنه في المستقبل القريب سوف يتم تقليل إنتاج منظومة إس-300 ”فافوريت“، وتصدير المنظومة البديلة الأكثر حداثة إس – 400 ”تريموف“، ومن المنتظر أن تخرج إلينا منظومة الجيل القادم من منظومة الدفاع الصاروخية إس- 500.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*