عبد الناصر

شاهد… ماذا قال عبد الناصر عن بيع جزيرتي تيران وصنافير

كتبت ولاء عماد

أعلن القضاء المصري أمس الاثنين، عن رفض تبعية جزيرتي ”تيران وصنافير“ للسعودية، حيث نشرت وسائل الإعلام المصرية مقطع فيديو للرئيس الراحل جمال عبدالناصر، يعلن فيه أنه نحو أربعة عقود من الزمان جزيرتا تيران وصنافير مصرية 100%، وأي شخص يتعدى عليهما فإنه لن يرى منا إلا سحقه وقتله؛ ولا يمكن لأي دولة في العالم أن تسيطر عليها فهما جزيرتان لجمهورية مصر العربية.

وأوضح الرئيس المصري الراحل إن خليج العقبة كله أرض مصرية، الخليج كله عرضه أقل من 3 ميل موجود بين ساحل سيناء وجزيرة تيران، جزيرة تيران مصرية وسيناء مصرية.

وأضاف في مقطع الفيديو أنه: «إذا قلنا إن المياه الإقليمة 3 أميال أو 6 أو 12 فهي مياه إقليمية مصرية، والممر اللي بتمر فيه البواخر بيمر على مسافة أقل من ميل على السواحل المصرية في سيناء».

وقال عبد الناصر: «لايمكن بأي حال من الأحوال التنازل عن حق من حقوقنا».

وأشار الرئيس المصري الراحل إلى أنه: «على هذا الأساس لم نسمح للسفن الإسرائيلية عام 1956 باستخدام مضيق تيران، ولم نسمح لها استخدام خليج العقبة، كنا بنفتش كل المراكب اللي بتعبر، وفي سنة 56 حصلت حرب السويس، وصدر أمر بإخلاء سيناء لمواجهة العدوان البريطاني، ورجعت قواتنا مرة أخرى هل نترك حقنا ولا نباشره إذا عدنا، سنباشر حقوقنا عليهم، المرور في خليج العقبة عدوان على سيادتنا، وإذا تداخلت الولايات المتحدة سنواجه ذلك».

وتبلغ مساحة جزيرة تيران 80 كم مربع، تقع عند مدخل مضيق تيران الذي يفصل خليج العقبة عن البحر الأحمر. يفصلها عن ساحل سيناء الشرقي 6 كم من ساحل سيناء الشرقي، وهي مقصد لمحبي رياضات الغوص لصفاء مائها وجمال تشكيلاتها المرجانية، ولها برامج سياحية باليخوت مع شرم الشيخ.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*