تكنولوجيا روسية جديدة

ضربات قاتلة أسرع من الصوت.. تكنولوجيا جديدة ستغير الجيش الروسي

كتبت: زينب محمد علي

يعمل الجيش الروسي على تطوير المعدات العسكرية باستمرار، حيث أنه من المقرر أن تحصل القوات المسلحة الروسية على أسلحة متطورة تفوق سرعتها سرعة الصوت، وفقا لنائب وزير الدفاع في البلاد ”يوري بوريسوف“.

وأضاف بوريسوف أن الجيش الروسى حاليًا على حافة ثورة علمية وتكنولوجية جديدة تتضمن تطوير أنظمة تسليح جديدة قائمة على مبادئ فيزيائية لم يسبق استخدامها من قبل فى هذا المجال، حيث ستبلغ سرعة السلاح الفائق سرعة الصوت 3840 ميل في الساعة (5 ماخ) و7،680 ميلا في الساعة (10ماخ)، وعلاوة على ذلك، فإن هذه النظم تستخدم تكنولوجيا متطورة للمناورة وتتيح تسليم سريع للرؤوس الحربية، والاستهداف الدقيق، والقدرة على النجاة من أنظمة الدفاع الصاروخي واسع المدى.

وعملا بمبدأ الند للند مع الولايات المتحدة والصين، قامت روسيا بتطوير أسلحتها خاصة التي تفوق سرعة الصوت خلال السنوات القليلة الماضية، ففي عام 2015 أجرت روسيا سلسلة من الاختبارات لطائرة الهجوم يو-71 التي هى جزء من برنامج صواريخ سري يطلق عليه اسم ”مشروع 4202“ وقيل أن الطائرة وصلت لسرعات تفوق 7000 ميل فى الساعة.

وقال الخبير العسكرى الروسي ”بافل زولوتارف“ أنه لا يستبعد أن تُطرح يو-71 في الخدمة مع القوات الصاروخية الإستراتيجية الروسية والتي يتم تحديثها حاليًا.

وفي عام 2016 اختبرت روسيا بنجاح طائرتها التجريبية التي تفوق سرعة الصوت يو-74 التي نقلتها ”أر إس -18إيه“ العابرة للقارات من نظام الصواريخ الباليستية، وتم إطلاقها من قاعدة الصواريخ دومبارفسكى في منطقة أورينبورج وأصابت الهدف في قاعدة كورا لاختبار مدى الصواريخ في منطقة كامتشاتكا الشمالية.

ولكن مواصفات نظام يو-74 فضلا عن تفاصيل الإختبار لا تزال فائقة السرية، ويقال أن الطائرات يتم تطويرها ليتم تحميلها على أر إس-28 الروسية (إس إس-إكس-30) مع صواريخ أر بى جى السائل الثقيلة الباليستية العابرة للقارات والتى يجرى حاليًا تطويرها للجيش الروسى.

وذُكر أنه يمكن تجهيز كل طائرة يو -74 برأس حربى نووى، و تطبيقات الحرب الإلكترونية  أو محاكاة للأهداف الزائفة. كما أن الصواريخ العابرة للقارات  التي تفوق سرعة الصوت الجديدة ستكون مماثلة ل يو-74 في كثير من النواحى ولن تكون قادرة فقط على تفادى منظومات الدفاع الصاروخى لحلف الناتو بل أيضًا ستكون قادرة على اختراق منظومة الدفاع الجوى الصاروخى الأمريكى (ثاد) .

و قد شهد مارس 2016 التجارب الأولية لصواريخ البحرية الروسية  العابرات للقارات ”زركون“ و المتوقع أن تصل سرعتها إلى ماخ 5-6 و سيتم تركيبها على أحدث الغواصات النووية الروسية من الجيل الخامس التي هى قيد التطوير حاليًا.

و صرح المدير العام لمؤسسة أنظمة الصواريخ التكتيكية ” بوريس أوبنوسوف“ أنه واثق أن روسيا ستقدم صواريخ تفوق سرعة الصوت قادرة على الوصول لسرعات تترواح بين ماخ 6 و ماخ 7 بحلول عام 2020، وأكد قائلا أن صواريخ قادرة على الطيران خلال الغلاف الجوى بسرعة تفوق 7-12 أضعاف سرعة الصوت ستضعف جميع أنظمة الدفاع الجوى إلى حد كبير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*