مقاتلة ميج - 35

ضربة واحدة تصيب 6 أهداف… أقوى مقاتلة داخل الجيش الروسي تسطع في السماء

كتبت زينب محمد علي

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ديمتري روجوزين أواخر الشهر الماضي أن تجارب المقاتلة “ميج-35” الروسية من الجيل الرابع ستبدأ في يناير 2017، والتي توصف بالفعل بأخف مقاتلة روسية.

ووفقا لصحيفة “جازيتا” الروسية، تعد طائرة ميج 35 هى النتاج المتطور من أسرة طائرات “ميج – 29” والتى يمكنها استهداف 10 أهداف دفعة واحدة ويمكنها أن تصيب 4-6  أهداف في نفس الوقت، وفقا لسيرجي كوروتكوف، المدير العام لميج (شركة الطائرات الروسية ).

من جانبه أعرب روجوزين عن أمله فى أن روسيا سوف تستفيد من غزو طال انتظاره من طائرات ميج-35 للسوق الدولى، وقال أنها ستكون عمل مربح للغاية حتى من الناحية الاقتصادية ناهيك عن أمن البلاد؛ لأنه جزء روسيا من الطائرات المقاتلة الخفيفة والتى ستتباهى بإمكانية التصديرالأكثر شمولًا، لذلك هم لا يخفوا حقيقة أنهم سينافسون منافسيهم في هذا القطاع من السوق.

يمكن أن تصل الطائرة ميج – 35 لسرعة أكثر من ماخ 2.23 (بسرعة الصوت) وتصل لارتفاع 19,000 متر، كما أن لديها مجموعة من الكترونيات الطيران التى تمكنها من استخدام جميع أنواع الأسلحة المضادة للأهداف الجوية والبرية.

وتسلح الطائرة بمدفع 30 ملم (جو-جو) و جو- أرض، مضاد للسفن وصواريخ غير مكشوفة للرادار، وصواريخ وقنابل وألغام جوية.

ويمكن أن تُجهز بمقعد واحد أو مقعدين فسابقًا كانت فقط الطائرات المقاتلة المخصصة للتدريب هى المزودة بمقعد أخر، وعلى النقيض من سابقاتها، فإن طائرات ميج 35 تحمل المزيد من الوقود ويمكنها التزود بالوقود فى الهواء سواء “متلقي” أو “مانح”، إضافة إلى ذلك فهى مجهزة بنظام الحرب الإلكترونية المتطور جدا ونظام مضاد للصواريخ .

كما أوضحت صحيفة جازيتا نقلا عن مصدر فى صناعة الطائرات قوله أن ميج-35 هى طائرات مثيرة للاهتمام؛ لأنها طورت بمساعدة تكنولوجيا فضائية متطورة، فنظام الرؤية فى الطائرة صمم للأهداف الأرضية ويبدو كحاوية متأرجحة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*