عام 2017 أكثر الأعوام دفئًا على روسيا خلال 130 سنه الأخيرة

كتب : باسل حمدى.

تعتقد الأرصار الجوية أن عام 2017 قد يصبح أكثر الأعوام دفئًا في تاريخ الأرصاد بروسيا. و صرح بذلك رومان فيلفاند رئيس هيئة الأرصاد الجوية.

واستشهدت وكالة ”تاس“ الإخبارية بحديث فيلفاند حيث قال :”لقد أجرى المتخصصين بهيئة الأرصاد الجوية حساباتهم واوضحوا أنه خلال 11 شهر من عام 2017 من يناير حتى نوفمبر كانت متوسط درجة الحرارة في أنحاء روسيا هى الأعلى خلال طوال فترة الرصد “.

كما أشار إلى أن انحراف درجة الحرارة عن القاعدة كانت هى الأكثر ملاحظة في الأراضى الأسيوية للبلاد خاصة في المناطق الشمالية بروسيا حيث ترواحت درجة الحرارة من 2.5 حتى -3 ، وهذا شىء غير محتمل للكثيرين خلال 11 شهر. وبشكل عام ففى الأراضى الأوروبية لروسيا فقد أنحرفت درجة الحرارة إلى 1 درجة مئوية. وبهذا الشكل وفقًا لحديثه  فأن درجة الحرارة في شهر ديسمبر من المتوقع أن تكون أيضًا أعلى من هذه القاعدة.

واختتم مدير هيئة الأرصاد الجوية حديثة قائلًا :” يعتبر عام 2017 أكثر الأعوام دفئًا على روسيا خلال 130 عام بجميع أنحاء بلادنا“.

وأضاف فيلفاند أن مثل هذه المؤشرات تتوافق مع حسابات الأحتباس الحرارى العالمية والتى تؤثر في خطوط العرض الطويلة والمعتدلة والتى فيها تقع روسيا بالمناسبة.

وفي وقت سابق توقعت هيئة الأرصاد الجوية بشتاء دافئ. وفي شهر ديسمبر يتم التوقع بدرجات حرارة مرتفعة في الأراضى الأوروبية بروسيا و المنطقة الفيدرالية الشمالية الغربية والمنطقة الأستوائية الفيدرالية ومنطقة بريفولجا الفيدرالية والأراضى الشمالية الأسيوية لروسيا. وفي نهاية شهر نوفمبر توقع فيلفاند بربيع عام 2018. ووفقًا لحديثة فأن شهر مارس سوف يكون دافئ للغاية مثل بقية الموسم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*