علماء الاجتماع: كيف يحتفل الروس بعيد الماسلينيتسا؟

كتبت:  يارا شريف محمد

الماسلينيتسا أو أسبوع المرافع عيد سلافي يستمر لمدة سبعة أيام يعقبه بداية الصوم الكبير. بدأ الاحتفال بهذا العيد قبل ظهور المسيحية ليتزامن مع بداية الاعتدال الربيعي والذي يعتبر بداية سنة جديدة عند عدد من الشعوب التي تستخدم التقويم الشمسي، ثم اعتبرته الكنيسة الأرثوذوكسية من أعيادها.

ترجع تسمية العيد بـ ”الماسلينيتسا“ لأنه يحرم أكل اللحم في هذه الفترة ويكثر استخدام الألبان ومنتجاتها في هذه الفترة، وقد أشتقت كلمة ماسيلينتسا من الكلمة الروسية ”ماسلا“ والتي تعني الزبد.

وفقًا لاستطلاع الرأي الذي قام به مركز استطلاعات الرأي العام في روسيا فإن 88% من المواطنين الروس سوف يأكلون فطائر البليني التقليدية، وأن 10% سوف يقوم بالصوم الكبير الذي يأتي بعد أسبوع الماسلينيتسا.

1514277604

إلى جانب التقليد المعروف وهو خبر فطائر البليني التقليدية، فإن 58% من الروس يعرفون أن إحدى شعائر هذا العيد هو إحراق الدمى المحشوة والتي تشبه الفزاعات، وترمز هذه الشعيرة إلى حرق الشتاء وبداية عام جديد.

images

أما التقليد الأقل معرفة الآن هو الاحتفالات الشعبية، والذي يعرفه 24% من المستطلعين، وتجرى في هذه الاحتفالات الشعبية المسابقات المختلفة والطرائف.

في الوقت نفسه لا ينسى الروس  أحد التقاليد الأرثوذكسية الأكثر شيوعًا في هذا العيد هو أن يقوموا بطلب الغفران من أقاربهم يوم الأحد الأخير في أسبوع عيد الماسلينيتسا.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*