فعاليات الاحتفال بيوم البعثات الآثرية في مصر بالمنيرة

كتبت: رنا سيد

نظم كلا من المعهد الفرنسي للآثار الشرقية (IFAO) والمعهد الفرنسي بمصر (IFE) «يوم البعثات الأثرية الفرنسية في مصر» يوم الأربعاء الموافق 9/5/2018 في السادسة مساءً، بمقر المعهد الفرنسي بالمنيرة، وتضمنت الفاعلية حلقة نقاش مع بعض ممثلي أهم البعثات الآثرية الفرنسية في مصر، وندوة لمدير المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، الذي قدم أعمال المعهد في 2017-2018، وكانت جميع الفعاليات مفتوحة للجمهور العام، وبمصاحبة ترجمة فورية من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية.

وشهد اليوم زخمًا في النقاشات تحت عنوان: رؤى حول البعثات الأثرية الفرنسية في مصر، وذلك بمشاركة المسئولين الرئيسين عن البعثات الآثرية الفرنسية في مصر، حيث شارك في النقاش كلا من، (دومينيك نينا) (مديرة مركز الدراسات السكندرية)، و(بيرنچير رودون (مدير البعثة Taposiris Magna / Plinthine، و(كريستوف تيير) مدير المركز الفرنسي المصري لدراسة معابد الكرنك.
ثم تلت تلك المناقشة، ندوة مدير المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، لوران باڤيه “، عن أعمال المعهد الفرنسي للآثار الشرقية في 2018 -2017.

كما دار الحديث أيضًا عن المواقع، التي بحثت فيها البعثات التاريخية، التي شملت أكثر من 25 موقع في الصحراء الشرقية والواحات البحرية وسيناء وجنوب السويس أيضًا. وقاموا أيضًا بطباعة كتاب عن وادي الجرف، تناول موضوعات عدة عنه، وضم أيضًا دراسة عن أحد الكهوف الموجودة في الدير البحري، وصُدر أيضًا كتاب باللغة العربية ” لقطات من مصر” ويتضمن هذا الكتاب كنوز فوتوغرافية. ويضاف إلى ذلك العديد من المجلات العلمية والتاريخية مثل مجلة ” MIDEO ” لدراسة الخزف، ومجلة ” BIFAO “، وهي مجلة مختصة بالتاريخ المعماري.

الجدير بالذكر أن مكتبة المعهد تضم أكثر من 90 ألف كتابًا، وتعد أفضل المكتبات على مستوى العالم في البرديات، كما حصلت على درع التميز. وقد أهدى الدكتور حسين الشافعي، رئيس المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم مجموعة من الكتب، التي تتناول موضوعات متنوعة عن الحضارة المصرية القديمة بدءًا من التاريخ الفرعوني، انتهاءً برحلة العائلة المقدسة إلى مصر، وهم: الأب الإلهي، وقد قام بترجمته أ. د. وحيد محمد شعيب، أستاذ الآثار وتاريخ وحضارة مصر والشرق الأدنى القديم في كلية الآداب-جامعة دمياط، وكتاب رحلة العائلة المقدسة في أرض مصر، تقديم قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وكتاب مقتنيات جولينيشيف، مؤسس علم المصريات في مصر، وألبوم 100 عام مصر الذي يضم مجموعة متنوعة من الصور القرن العشرين.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*